شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يهدد بمواجهة عسكرية للسلطة الفلسطينية.. لأول مرة منذ 7 أكتوبر

قال رئيس الوزراء في الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن حكومته “تستعد” لاحتمالية خوض حرب ضد قوى أمنية فلسطينية بالضفة الغربية، إذا تعاونت مع حركة “حماس” ضد جيش الاحتلال.

وأشارت هيئة البث العبرية الرسمية، الثلاثاء، إلى أن تصريحات نتنياهو وردت خلال نقاش مغلق للجنة الخارجية والأمن البرلمانية، أمس الاثنين.

وذكرت الهيئة: “خلال المناقشة المغلقة التي جرت في لجنة الشؤون الخارجية والأمن مع رئيس الوزراء، سأل أعضاء الكنيست (البرلمان) نتنياهو عن إمكانية حدوث سيناريو عكسي، وهي الحالة التي توجه فيها قوات السلطة الفلسطينية أسلحتها نحو جيش الاحتلال في الضفة الغربية كجزء من التعاون بين حماس والسلطة الفلسطينية”.

وأضافت: “رد نتنياهو قائلا إن السيناريو العكسي مألوف لدينا ومطروح على الطاولة، ونحن نناقش ذلك، ونريد أن نصل إلى وضع إذا وقع أمر كهذا، ففي غضون دقائق قليلة ستكون هناك مروحيات في الجو ترد على مثل هذا الحادث”.

ولم يسبق أن تطرق نتنياهو إلى سيناريو مواجهة مع أجهزة الأمن الفلسطينية بالضفة الغربية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.

وكان نتنياهو أكد في الأسابيع الأخيرة رفضه عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

وأعلنت إسرائيل أن الحرب تهدف إلى “إنهاء حكم حماس في غزة والقضاء على قدراتها العسكرية وإعادة الأسرى الإسرائيليين”.

وأضافت هيئة البث: “في المناقشة قال نتنياهو: اتفاق أوسلو هو كارثة أسفرت عن نفس عدد الضحايا كما حدث في 7 أكتوبر، لفترة أطول من الزمن. اتفاقات أوسلو هي الخطأ الأساسي، لقد أخذت أكبر عدد من الضحايا، إنها العامل المناهض للصهيونية والمعادي لليهود هنا”.

وأضاف نتنياهو خلال الجلسة “سيكون قطاع غزة تحت السيطرة العسكرية الإسرائيلية، وبعد الحرب، ستعمل في غزة إدارة مدنية وسيتم إعادة تأهيل القطاع بقيادة دول الخليج (دون تسمية بلد بعينه)، ولن نستسلم للضغوط الدولية”، وفق الهيئة.

وكان نتنياهو أعلن مرارا في الماضي رفضه اتفاق أوسلو الذي تم توقيعه بالأحرف الأولى بالبيت الأبيض في 1993 قبل أن يؤدي إلى قيام السلطة الفلسطينية في غزة وأجزاء من الضفة الغربية عام 1994.

وصباح اليوم، أعلنت “هيئة شؤون الأسرى والمحررين” و”نادي الأسير الفلسطيني”، في بيان مشترك، ارتفاع حصيلة المعتقلين بالضفة الغربية إلى 3810 منذ 7 أكتوبر الماضي، عقب اعتقال قوات إسرائيلية نحو 51 فلسطينيا، مساء الاثنين وفجر الثلاثاء.

وفي سياق آخر، قتل 4 فلسطينيين وأصيب آخرون، فجر الثلاثاء، خلال عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية، ما تزال مستمرة حتى الساعة (12:00 ت.غ) من ظهر اليوم، وفق مراسل الأناضول.

وتتواصل هذه الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية على وقع حرب مدمرة بدأها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، خلفت حتى مساء الاثنين 18205 قتلى و49645 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023