شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المخابرات الأميركية: نصف القنابل التي سقطت على غزة «غبية» مما زود الضحايا المدنيين

GAZA STRIP, GAZA - OCTOBER 27: Smoke rises and billows in different regions of Gaza as the Israeli army conducts the most intense air attacks on the 21st day in Gaza Strip, Gaza on October 27, 2023. Due to Israel cutting off electricity and not allowing fuel supplies, Gaza was plunged into darkness, and the sky was frequently illuminated by the bombs being dropped by Israeli aircraft. (Photo by Ali Jadallah/Anadolu via Getty Images)

كشف تقرير للمخابرات الأميركية أن القنابل الغبية تشكل نحو نصف ذخائر جو ـ أرض التي استخدمتها قوات الاحتلال  في هجماتها على غزة.

ونشرت شبكة “سي إن إن” ، الخميس، تفاصيل التقرير نقلا عن 3 مصادر اطلعت عليها.

وبحسب التقرير، فإن ما بين 40 ـ 45 في المئة من ذخائر جو ـ أرض الـ 29 ألفًا التي استخدمتها قوات الاحتلال في هجماتها على غزة عبارة عن قنابل غير موجهة، أما الباقي فكان قنابل دقيقة التوجيه.

وأشار الخبر إلى أن القنابل غير الموجهة تشكل خطرًا أكبر على المدنيين خاصة في منطقة مكتظة بالسكان مثل غزة، لأنها أقل دقة ولا تتجه نحو هدف محدد، مبينًا أن قوات الاحتلال تستخدم هذه الذخائر ما أدى إلى ارتفاع عدد الوفيات بين المدنيين.

وفي السياق، أكد خبراء لـ”سي إن إن” أن استخدام القنابل غير الموجهة ينفي حجة قوات الاحتلال أنها تحاول تقليل الوفيات بين المدنيين في قطاع غزة.

وشدد بريان كاستنر، كبير مستشاري الأزمات في برنامج الاستجابة للأزمات التابع لمنظمة العفو الدولية، أنه يشعر بالصدمة والقلق الشديدين بشأن استخدام قوات الاحتلال للقنابل غير الموجهة، قائلا إنها “مشكلة كبيرة تلحق ضررا بالمدنيين”.

والثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن قوات الاحتلال  بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لقطاع غزة، ويتعين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تغيير حكومته لإيجاد حل طويل الأمد.

وصباح اليوم ذاته، أكد بايدن في اتصال مع نتنياهو ضرورة إيلاء قوات الاحتلال حساسية أكثر بشأن عدم استهداف المدنيين في غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023