شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة السويس: انخفاض الإيرادات 40 ٪ منذ 1 يناير 2024

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الخميس، إن إيرادات القناة انخفضت 40 بالمئة منذ بداية العام مقارنة بعام 2023، بعد أن أدت هجمات الحوثيين في اليمن على سفن إلى تحويل مسار إبحارها بعيدا عن هذا الممر.

وقال ربيع لبرنامج تلفزيوني  إن حركة عبور السفن تراجعت 30 بالمئة في الفترة من الأول من يناير  إلى 11 من الشهر ذاته على أساس سنوي، وفق ما ذكرته رويترز.

ومنذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر، كثف المتمردون الحوثيون المقربون من إيران والذين يسيطرون على جزء كبير من اليمن، هجماتهم في البحر الأحمر من أجل إبطاء حركة الملاحة البحرية الدولية هناك، مؤكدين تضامنهم مع الفلسطينيين في غزة.

ونشرت الولايات المتحدة سفنا حربية وأنشأت تحالف “حارس الازدهار” في ديسمبر لحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة التي تمر عبرها 12 بالمئة من التجارة العالمية.

يذكر أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الخميس، تزامنا مع تقارير تشير إلى احتمالية شن ضربات ردا على الهجمات الحوثية.

وفي اتصاله مع السيسي أكد رئيس الوزراء البريطاني أن المملكة المتحدة ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن حرية الملاحة وحماية الأرواح في البحر، وفق ما نقله مراسل “الحرة”.

وقال متحدث باسم رئاسة الحكومة البريطانية إن سوناك والسيسي، ناقشا الارتفاع المقلق في هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر والتأثير “التخريبي” على الشحن العالمي، بما في ذلك عبر قناة السويس.

ودفعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر شركات نقل بحري إلى تغيير مساراتها، فبات عدد متزايد من السفن يتجنّب قناة السويس، ما سيؤثر سلبا على الاقتصاد المصري المأزوم مع مرور الوقت، بحسب ما ذكره خبراء لفرانس برس.

وبحسب بيانات صندوق النقد الدولي، انخفضت حركة نقل البضائع عبر قناة السويس الأسبوع الماضي بنسبة 35 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب ما نقلته فرانس برس.

ورصد الصندوق خلال نفس الفترة زيادة في نقل البضائع عبر طريق رأس الرجاء الصالح في أفريقيا بنسبة 67.5 في المئة.

وفي 17 ديسمبر، أعلنت هيئة قناة السويس في بيان “تحوّل 55 سفينة للعبور عبر طريق رأس الرجاء الصالح منذ 19 نوفمبر”.

وأعلنت شركة الشحن الدنماركية العملاقة “ميرسك” مؤخرا أنه نظرا للوضع غير المستقر، ستحوّل جميع سفنها لتدور حول أفريقيا بدلا من استخدام البحر الأحمر وقناة السويس في “المستقبل المنظور”.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023