شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صندوق النقد: تمكنا من حل القضايا الرئيسية مع مصر والتمويل خلال أسابيع

أعلنت كريستالينا جورجيفا العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، أن الصندوق تمكن من حل القضايا الرئيسية مع الحكومة المصرية، في مراجعة لبرنامج القروض الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار ، ومن المقرر أن ينتهي من حزمة تمويل معززة في غضون أسابيع.

ورفضت العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، خلال مقابلة مع رويترز على هامش اجتماع لمجموعة الـ20 في مدينة ساو باولو البرازيلية، الإفصاح عن مدى الزيادة الكبيرة في القروض التي يمكن أن تتوقعها مصر، وما زالت التفاصيل قيد الانتهاء.

وأشارت العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، إن المشاركة كانت “بناءة للغاية” حسب وصفها، مؤكدة على أن هناك إشارات “مشجعة للغاية” حول آراء مصر بشأن التعامل مع قضايا التراث التي أثرت على قدرتها التنافسية.

وردا على سؤال حول تقارير إعلامية تفيد بأن صندوق النقد الدولي، يمكن أن يعزز حجم قرض مصر البالغ 3 مليارات دولار إلى ما يصل إلى 12 مليار دولار، قالت جورجيفا: “كما تعلم، لا حرج في التفكير بشكل كبير وعلى نطاق واسع”، متابعة أن احتمال تعزيز الصندوق للبرنامج موجود بالطبع.

وأشارت العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، إلى التحديات الإضافية التي تشكلها الحرب على غزة على مصر، إضافة إلى الاضطرابات في البحر الأحمر والتي لها تأثير كبير على الدولة المصرية أيضًاـ قائلة: “الأوضاع لم تتدهور بسبب خطأ مصر ولكن بسبب الصدمات الخارجية”.

وقالت إن صندوق النقد الدولي، سيأخذ في الاعتبار أيضًا تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد فجوة التمويل في مصر.

وأوضحت العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي، إنها كانت تتوقع اكتمال مراجعات البرنامج الآن، لكن صندوق النقد الدولي أراد منح السلطات المصرية المساحة للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة.

وأشارت: ” الآن كان هناك أمل في استكمال المراجعات بحلول الوقت الذي يبدأ فيه شهر رمضان، دعونا نرى أين نهبط. لكنني أتوقع أنه في غضون أسابيع سننتهي. أستطيع أن أقول بثقة الآن، لدينا اتفاق كامل بشأن القضايا الرئيسية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023