شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسامة ربيع: 1433 سفينة غيرت مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح منذ نوفمبر الماضي

كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ، عن تحول 1433 سفينة إلى طريق رأس الرجاء الصالح حتى الآن كمسار بديل لقناة السويس، نظرا لهجمات الحوثيين بالبحر الأحمر، وذلك منذ نوفمبر الماضي.

وأضاف ربيع خلال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشرة – مارلوج 13 – بالإسكندرية، أن السفن التي تعرضت للاعتداء كانت بواقع 40 سفينة، تتركز في 13 سفينة حاويات، وحاملة سيارات، و26 سفن أخرى متنوعة.

ولفت إلى أن تلك الهجمات أدت الى ارتفاع تكاليف وقود السفن، وطول الرحلة حول رأس الرجاء الصالح وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية وينذر بموجة تضخم عالمية.

كما أوضح ” ربيع ” أن قطاع التأمين على السفن ارتفع مع تلك الهجمات إلى قرابة 10 أضعاف ليصل من 0.05% إلى 0.5% من قيمة السفينة، كما ارتفعت أسعار النوالين إلى 6800 دولار بعد أن كانت 750 دولارا فقط.

وأكد أن الخطوط الملاحية فرضت رسوما إضافية تصل إلى 2500 دولار على كل حاوية تحت مسمى رسوم مخاطر الطوارئ.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أنه تم رصد استئناف 3 سفن حاويات تابعة للخط الملاحي الفرنسي cma-cgm وسفينتين بضائع عامة تابعة لخط الكوسكو الصيني لعبور البحر الاحمر وباب المندب، بينما العديد من الخطوط الملاحية أكد على أهمية قناة السويس، إلا أنها ستعود مرة أخرى للعبوب من قناة السويس بعد تحسن الأحوال الأمنية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023