شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بايدن: تأسيس ميناء مؤقت في غزة لتقديم المساعدات

دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، في الخطاب السنوي عن حالة الاتحاد إلى “وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع” بين الاحتلال وحماس.

وقال في خطابه حسب قناة الحرة إنه “لا يمكن لإسرائيل أن تستخدم المساعدات ورقة مساومة”، مشيرا إلى أن واشنطن تقود جهود دولية لإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف أنه وجه “الجيش الأميركي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط على ساحل غزة لاستقبال السفن الكبيرة التي تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة”، مشددا أنه “لن تكون هناك قوات أميركية على الأرض”.

وحث الاحتلال على القيام بدوره بـ”السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، وأن تضمن عدم وقوع العاملين في المجال الإنساني في مرمى النيران.. ويجب أن تكون حماية أرواح الأبرياء وإنقاذها أولوية”.

وأعاد بايدن التأكيد على أن “الحل الحقيقي الوحيد هو حل الدولتين.. إذ لا يوجد طريق آخر يضمن أمن إسرائيل وديمقراطيتها، ولا يوجد طريق آخر يضمن للفلسطينيين أن يعيشوا بسلام وكرامة، ولا يوجد طريق آخر يضمن السلام بين إسرائيل وجميع جيرانها العرب، بما في ذلك السعودية”.

مؤكدا أن “خلق الاستقرار في الشرق الأوسط يعني أيضا احتواء التهديد الذي تشكله إيران”.

وذكّر بايدن أن هذه الحرب تسبب في خسائر فادحة في صفوف المدنيين الأبرياء أكثر من كل الحروب التي وقعت في غزة، “حيث قُتِل أكثر من 30 ألف فلسطيني، معظمهم لا ينتمون لحماس، ومن بينهم الآلاف من النساء والأطفال الأبرياء”.

ولفت إلى أن “أكثر من مليوني فلسطيني آخرين يعيشيون تحت القصف أو نازحين، حيث دمرت المنازل والأحياء والمدن في حالة خراب.. وعائلات بلا طعام وماء ودواء”، واصفا ما يحدث بـ”الأمر المفجع”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023