شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تجدد الاشتباكات في السودان رغم دعوات التهدئة في رمضان

تشهد مدن سودانية بما فيها العاصمة الخرطوم، لليوم الثالث على التوالي، اشتباكات مسلحة متواصلة بين الجيش وقوات "الدعم السريع". وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، الإثنين، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 97، جراء الاشتباكات بين الجيش وقوات "الدعم السريع". وما تزال الاشتباكات المتقطعة مستمرة بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع في محيط مقر القيادة العامة وسط المدينة. ( Mahmoud Hjaj - وكالة الأناضول )

تجددت الاشتباكات بالعاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، بين الجيش وقوات الدعم السريع، في أول أيام شهر رمضان، رغم الدعوات الدولية والإقليمية لوقف الأعمال العدائية.

وأفاد شهود عيان لوكالة الأناضول، بأن اشتباكات اندلعت بين الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم، وأم درمان وبحري غربي وشمالي العاصمة.

وذكر الشهود أن الجيش نفذ هجمات على قوات الدعم السريع في أحياء جنوب وشرق الخرطوم، وفي مناطق شمالي مدينة بحري.

كما شهدت مدينة أم درمان اشتباكات بين الطرفين بحسب الشهود.

من جانبه، قال الجيش السوداني في بيان، إن قواته بمنطقة الكدرو العسكرية شمالي مدينة بحري، دمرت 7 عربات قتالية وشاحنتي وقود، تابعة للدعم السريع.

وأكد البيان مقتل أفراد الدعم السريع المصاحبة لتلك لمركبات، فيما لم يصدر تعقيب فوري من قوات الدعم السريع بخصوص بيان الجيش والاشتباكات حتى الساعة 14:15 (ت.غ).

والجمعة، دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، عبر مشروع قرار قدمته بريطانيا وأيدته 14 دولة وامتنعت روسيا عن التصويت عليه، ويدعو “كافة أطراف النزاع للسعي إلى حل مستدام للنزاع عبر الحوار”.

والخميس، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، طرفي النزاع في السودان إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، ورفع صوت السلام.

وتتواصل في السودان منذ 15 أبريل 2023، حرب بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلّفت نحو 13 ألفا و900 قتيل، وما يزيد على 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023