شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو| علي جمعة يثير الجدل في أولى حلقات برنامجه

علي جمعة

أثار علي جمعة المفتي الأسبق وعضو مجلس النواب وعضو مجلس إدارة جهاز المياه والصرف الصحي، الجدل في حلقات برنامجه الأولى والثانية، بعدد من الفتاوى حول قضايا جدلية على رأسها مولد المسيح عليه السلام والعلاقة بين الشباب والفتيات خارج إطار الزواج ودخول غير المسلمين للجنة.

وتلقى على جمعة، سؤالا من طالب هل علاقة شاب بفتاة خارج نطاق الزواج تعتبر حرام؟

وفي رده، خلال برنامجه نور الدين اليوم أجاب جمعة على سؤال الطالب قائلا: “بتقول عبارة خارج نطاق الزواج العبارة هذه خاطئة، كون أن ولد يكلم بنت طب ما المجتمع كله بيكلم، كلمة علاقة في اللغة معناها أن هناك لقاء، وهناك بسمة بين الطرفين وهناك سلام وبعد السلام تبقى قبلة”.

و رد الطالب لا محصلش القبلة، فيجيب جمعة: “تبقى مش علاقة”.

وأضاف جمعة، علاقة دي معناها اتفقوا أن هما يهربوا من أهاليهم عشان يجوزا، ودا يعني الماحي في جميع النواحي، ليس معهم مهر أو شبكة أو شقة أو نفقة ولا هم مستعدين لهذا العفاف الذي يحدث بعد الزواج، واذا كانت هناك نيات موجودة كاستدراج يبقي حرام لا يسمى عفاف، لكن لو كان هناك الأسئلة بين الطرفين مثال: زميلتي أخذت منها الكراسة المحاضرات وبدأت تشتكيلي بعض الأحوال التي تمر بها بين أسرتها فهذا يعتبر عبر التاريخ كان بيحصل لكن كان أساسه العفاف.

فيما سأل الطالب مفتى الجمهورية السابق خلال حديثه: ينفع أحب البنت وأكلمها وأحجزها عشان لما نكبر نجوزها.

رد جمعة : “ينفع أنك تحب وينفع انك تحب الخلق كلهم، وماشي ينفع أنك تكلمها وتحجزها”.

وقال جمعة: “هو القضية في منتهى البساطة هل هناك عفاف ولا مفيش عفاف، واختتم اجابة السؤال قائلا: ليه بيقولك أن الي بيحب خايف عليه أنه يستدرج لكن لو هو ملتفتا لنفسه واضحا في ذهنه يبقي ماشي، لو نتفرض أن العفاف بدأ يهتز تقوم منسحبب فورا”.

 

ورد علي جمعة سؤال موجه من أحد الأطفال، يقول فيه هل الاحتفال بالكريسماس حلال أم حرام؟ وأجابه على هذا السؤال.

وقال علي جمعة:”إن الاحتفال بالكريسماس قد يقصد به الاحتفال بالعام الجديد، أو الاحتفال بميلاد المسيح عليه السلام، منوها بأن ميلاد المسيح معجزة والقرآن أقر بهذه المعجزة، وأن السؤال إذا قصد به الاحتفال الكريسماس بسبب ميلاد المسيح، فنعم يجوز الاحتفال به لأنّه يجوز الاحتفال بالأنبياء، والنبي محمد دخل المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال ما هذا؟ قالوا يوم نجا الله فيه موسى من فرعون، قال النبي: نحن أولى بموسى، فصامه وأمر أصحابه أن يصوموه”.

 

المسلمين فقط من سيدخلون الجنة؟

وتضمنت الحلقة الأولى سؤال لطفلة للدكتور على جمعة قائلة: “فيه ديانات أخرى غير ديانة الإسلام زى المسيحية ولها رسل مثل سيدنا عيسى وكتب من السماء.. ليه المسلمين بس اللى هيدخلوا الجنة”، ليرد عليها الدكتور على قائلا: “مين قالك إن المسلمين بس اللى هيدخلوا الجنة بس.. دى معلومة مغلوطة لأن ربنا قال غير كده.. ربنا قال: “إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.. يبقى الآية واضحة جدا أن الدين عند الله الإسلام وكله اسمه إسلام عندنا”.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023