شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زلزال بقوة 7.5 ريختر يضرب تايوان لأول مرة منذ ربع قرن

ضرب زلزال عنيف بقوة 7.4 درجات، الأربعاء، مدينة هوالين على الساحل الشرقي لتايوان أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال كان على بعد 18 كيلومترا جنوب مدينة هوالين على الساحل الشرقي لتايوان.

وبسبب الزلزال الذي وقع على عمق 34.8 كيلومترا، لحقت أضرار بالمنازل في المنطقة، وبحسب تقارير أولية فقد قتل 4 أشخاص وأصيب أكثر من 90 آخرين.

بالمقابل، أعلنت إدارة الأرصاد الجوية المركزية في تايوان أن قوة الزلزال بلغت 7.2 درجات، وذكرت أنه تم تسجيله على بعد 25 كيلومترا جنوب مدينة هوالين وعلى عمق 15 كيلومترا.

وأفادت بأن هذا أقوى زلزال يضرب تايوان خلال ربع قرن، وحذرت من موجة تسونامي عملاقة بالمناطق الشمالية من الجزيرة.

كما أطلقت تحذيرات من حصول موجات تسونامي في كل من الصين والدول المحيطة، حيث أصدر المركز الصيني للتحذير من تسونامي “التحذير الأحمر”، وهو أعلى مستوى في نظام الإنذار المكون من 4 مراحل.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية رصد زلزال ثان بقوة 6.4 درجات خلال 20 دقيقة بعد الزلزال الأول، على بعد 11 كيلومترا شمال شرق مدينة هوالين، وعلى عمق 12.6 كيلومترا.

وفقًا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، تم تسجيل 16 هزة ارتدادية أخرى راوحت قوتها بين 4.7 – 5.7 درجات إضافة للهزة الارتدادية القوية.

وأعلنت وكالة الإطفاء التايوانية أن 4 أشخاص لقوا حتفهم في مدينة هوالين التي ضربها الزلزال، وتم الإبلاغ عن إصابة ما لا يقل عن 90 شخصًا في مدن هوالين وييلان وتايبيه وتايبيه الجديدة وكيلونغ وتاويوان.

وبحسب تقارير إعلامية تايوانية، فقد تضررت ودُمرت العديد من المباني في المدينة، وتم إغلاق طريق سوهوا السريع على الساحل الشرقي لمدينة هوالين أمام حركة المرور بسبب الانهيارات، كما انهار جزء من سقف مطار تاويوان الدولي.

وأغلقت العديد من الطرق حول هوالين وفي داخل الجزيرة أمام حركة النقل بسبب الانهيارات وتساقط الصخور.

كما شهدت بعض أجزاء تايوان انقطاعا في التيار الكهربائي والإنترنت بعد الزلزال، فيما أعلنت شركة القطارات السريعة أنه لم يكن هناك أي حادث قطار أو أضرار في البنية التحتية جراء الزلزال، وتم إيقاف الخدمات مؤقتا لأغراض التحقق.

زعيمة تايوان تساي إنغ وين أعربت عن قلقها بشأن الأضرار الناجمة عن الزلزال وأصدرت تعليمات للجيش بدعم جهود الإنقاذ في هوالين والمناطق الأخرى.

بدورها، أصدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرا من حدوث تسونامي قد يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار في جزيرتي أوكيناوا ومياكو جنوب غرب البلاد.

وأعلنت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الأمواج العملاقة بعد الزلزال وصلت إلى شواطئ جزيرتي يوناجوني وإيشيجاكي بالقرب من أوكيناوا، وتم إلغاء الرحلات الجوية وإخلاء مطار ناها في أوكيناوا.

وحذر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل من ضرورة إخلاء المناطق الساحلية بسبب خطر حدوث تسونامي.

وكان زلزال بقوة 7.7 درجات قد وقع على بعد 150 كيلومترا جنوب تايبيه في تايوان عام 1999، أسفر عن مقتل ما يقرب من 2400 شخص، وإصابة أكثر من 100 ألف شخص، وتدمير آلاف المباني.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023