شبكة رصد الإخبارية

مصر تعتزم استيراد 3 شحنات شهرية من الغاز المسال خلال أشهر الصيف

تعتزم مصر بدءاً من يوليو وحتى أكتوبر، استيراد 3 شحنات شهرياً من الغاز المسال بكلفة تصل إلى 120 مليون دولار شهرياً، بحسب “الشرق بلومبيرج”.

ونقل الموقع عن مسؤول في وزارة الكهرباء قوله، إن “كل شحنة من شحنات الغاز المسال تبلغ 3 تريليونات وحدة حرارية بريطانية، بما يوفر 100 مليون قدم مكعبة يومياً في المتوسط من الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء لمدة 10 أيام”.

وأضاف أن استيراد الغاز المسال “يأتي في ظل انخفاض أسعاره بالسوق العالمية، مقارنة بأسعار المازوت حالياً”.

ويأتي ذلك بالتزامن مع توقعات بتراجع واردات مصر من الغاز الطبيعي من الاحتلال، بنسبة 22% إلى 900 مليون قدم مكعب يومياً خلال الصيف، بداية من شهر يونيو وحتى سبتمبر المقبلين، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك المحلي في الأراضي المحتلة.

وتعتمد مصر على غاز الاحتلال لتلبية جزء من الطلب المحلي، مع تصدير الفائض على شكل غاز مسال إلى أوروبا بشكل أساسي، عبر مصانع التسييل في إدكو ودمياط بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

وتعمل مصر على زيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وتحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 105 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال هذا الأسبوع، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء مصر، وقد تزيد الاحتياجات، مع توقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، إلى 135 مليون متر مكعب من الغاز، بحسب المسؤول.

ومن شأن مرور صيف آخر من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق كبير أن يزيد الضغط على السكان الذين يعانون بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم، وانخفاض قيمة العملة بشكل كبير، وارتفاع أسعار الوقود المحلية.

ومؤخراً، اشترت “الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية” (إيجاس) الحكومية شحنة واحدة على الأقل من الغاز الطبيعي المسال للتسليم الفوري إلى محطة العقبة للتغويز في الأردن، وفق “بلومبرغ”، في وقت تتفاوض على استئجار “سفينة تغويز” تقوم بتحويل الغاز المسال إلى صورته الغازية، لمدة 5 سنوات قابلة للزيادة، لتكون مرفأ لشحنات الغاز المسال المستوردة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023