شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل: ليس للمحتل الحق في الدفاع عن النفس

Mandatory Credit: Photo by REMKO DE WAAL/EPA-EFE/Shutterstock (14295335c) Ronald Lamola (C), Minister of Justice of South Africa, and Vusimuzi Madonsela (R), South African Ambassador to the Netherlands, at the International Court of Justice (ICJ), prior to the hearing of the genocide case against Israel through South Africa, in The Hauge, The Netherlands, 11 January 2024. According to the South Africans, Israel is currently committing genocidal acts against Palestinians in the Gaza Strip. Thousands of Israelis and Palestinians have been killed since the militant group Hamas launched an unprecedented attack on Israel from the Gaza Strip on 07 October, and the Israeli strikes on the Palestinian enclave which followed it. South Africa files genocide case against Israel at ICJ in The Hague, Netherlands - 11 Jan 2024

طلبت جنوب أفريقيا من محكمة العدل الدولية اليوم الخميس إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في إطار قضيتها التي تتهم فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

 

تأتي جلسات الاستماع في محكمة العدل الدولية، بعد أن طالبت جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي باتخاذ إجراءات طارئة إضافية لحماية رفح في جنوب قطاع غزة التي يحتمي بها أكثر من مليون فلسطيني.

 

كما طلبت من المحكمة إصدار أمر لإسرائيل بالسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلا عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق.

 

وقال الممثل القانوني لجنوب أفريقيا، فوغان لوي، أمام لجنة القضاة “النقطة الرئيسية اليوم هي أن هدف إسرائيل المعلن المتمثل في مسح غزة من الخريطة على وشك أن يتحقق”.

 

وأضاف “علاوة على ذلك، يتم حرفيا تدمير وطمس الأدلة على الجرائم والفظائع المروعة، مما يؤدي في الواقع إلى محو قائمة من ارتكبوا هذه الجرائم والاستخفاف بالعدالة”.

 

وأشار “الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بقطاع غزة مستمرة بوتيرة سريعة ووصلت مرحلة جديدة ومروعة”.

 

وقال إنه ليس للمحتل الحق في الدفاع عن النفس ضد من يحتلهم، مشيرا إلى أنه لا يوجد شيء يبرر استخدام «إسرائيل» للعنف اللا محدود، أو يبرر المجاعة في قطاع غزة.

 

وترد إسرائيل على جنوب أفريقيا أمام المحكمة غدا الجمعة، وتندد باتهامها لها بأنها تنتهك اتفاقية منع الإبادة الجماعية لعام 1949 وتقول إن هذه ادعاءات لا أساس لها.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023