شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات تستعد للاستحواذ على 25% من أسهم «السويدي إليكتريك»

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر لشركة “إليكترا إنفستمنت هولدينغ” الإماراتية بالمضي قدماً في إجراءات استحواذها على 24.5% من أسهم “السويدي إليكتريك” المصرية، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقة قد تصل قيمتها لنحو 560 مليون دولار.

وألزمت الهيئة العامة للرقابة المالية شركة “إليكترا إنفستمنت” بنشر إعلان عرض الشراء خلال يومين من تاريخ الموافقة اليوم الخميس، على أن يكون عرض الشراء من خلال فتح سوق الصفقات الخاصة الـ” OPR” لمدة 20 يوماً، مع الالتزام بشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع كاستجابة لعرض الشراء.

وارتفع سهم “السويدي إليكتريك” في بورصة مصر بعد نشر قرار الرقابة المالية بنحو 3.2% إلى 45.70 جنيه بحول الساعة 11:17 بتوقيت القاهرة.

وأضافت الهيئة في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني لبورصة مصر أنه “سيتم شراء أسهم الشركة المستهدفة بالعرض بالدولار الأميركي بما يعادل 1.05 دولار وفقاً لسعر الصرف في تاريخ أول يوم فتح سوق “OPR”.

وكشف شخصان مطلعان لـ”الشرق بلومبيرج” أن مجلس إدارة “السويدي إليكتريك” حدد 5 يونيو المقبل للاجتماع لمناقشة عرض الشراء المقدم من “إليكترو إنفيست”. وأفصحا أن جدول الأعمال سيتضمن تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لسهم الشركة.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية طلبت من “السويدي إليكتريك” بياناً يوضح رأي مجلس الإدارة في عرض الشركة الإماراتية ومدى جدواه ونتائجه خلال 15 يوماً، بالإضافة إلى تعيين مستشار مالي مستقل لدراسة قيمة السهم العادلة، مع الإعلان عن تقرير المستشار قبل انتهاء فترة سريان العرض بما لا يقل عن خمسة أيام.

واشترطت “إليكترا إنفستمنت هولدينغ” الإماراتية في عرضها المقدم للرقابة المالية أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15% من أسهم “السويدي إليكتريك”.

وتأسست “السويدي إلكتريك” عام 1997، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

وتمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر.

وقفزت الأرباح المجمعة لـ”السويدي إليكتريك” العام الماضي 93.5%، على أساس سنوي، لتبلغ 11.137 مليار في 2023. بينما زادت الإيرادات المجمعة للشركة 65% لتفوق 152.1 مليار جنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023