شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بيان مصري قطري أميركي مشترك حول غزة والاتفاق المقترح

دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، مساء السبت، حماس والاحتلال، لإبرام اتفاق استنادا لمبادئ أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة.

جاء ذلك في بيان مشترك للدول الثلاث نقلته الخارجية القطرية، غداة حديث بايدن عن تقديم الاحتلال مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

كما جاء البيان المشترك بعد وقت قصير من اتصالات أجراها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيره المصري سامح شكري، والقطري محمد بن عبد الرحمن.

ووفق البيان المشترك، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة “بصفتهم وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، كلا من حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها بايدن، الجمعة”.

وأوضحت الدول الثلاث أن “هذه المبادئ تجمع مطالب جميع الأطراف معا في صفقة تخدم المصالح المتعددة، ومن شأنها أن تنهي بشكل فوري المعاناة الطويلة لكل سكان غزة والمعاناة الطويلة للرهائن وذويهم”.

وأكدت الدوحة والقاهرة وواشنطن أن “الاتفاق (المحتمل) يقدم خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأزمة”.

وفي وقت سابق السبت، ناقش بلينكن في اتصالين هاتفين منفصلين مع نظيريه المصري والقطري مقترح الاحتلال الذي أعلنه بايدن.

وأكد شكري، السبت، أن “مصر تدعم كل جهد يستهدف إنهاء الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، والتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، وتبادل الأسرى والمحتجزين، وضمان النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية دون عوائق”.

وأعرب المسؤول القطري خلال مكالمة هاتفية تلقاها من بلينكن عن “أمل الوسطاء في أن تتعامل الأطراف بإيجابية مع الأسس الواردة في خطاب بايدن”.

وتتضمن تلك الأسس وفق رئيس وزراء قطر، “انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ودخول المساعدات إلى القطاع”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023