شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك المركزي يسحب سيولة بـ 840 مليار جنيه.. ويعلن ارتفاع الاحتياطي

أعلن البنك المركزي المصريسحب سيولة بقيمة 840.65 مليار جنيه مصري من 33 بنكا عاملا في القطاع المصرفي، في إطار عطاءات السوق المفتوحة.

يأتي هذا السحب الكبير للسيولة في إطار تعديل سياسة البنك المركزي المصري، لقبول عطاءات السوق المفتوحة، حيث تم اعتماد آلية جديدة تقضي بقبول جميع العروض المقدمة من البنوك (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، بدلًا من نظام التخصيص الذي كان معمولًا به سابقًا.

تهدف آلية الودائع المربوطة، وهي إحدى أدوات السوق المفتوحة التي يستخدمها البنك المركزي، إلى إدارة حجم السيولة في الجهاز المصرفي المصري وامتصاص فائضها. وتساهم هذه الآلية في السيطرة على أحجام السيولة المتداولة، بهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه المصري ومكافحة التضخم.

الجدير بالذكر، أنه اعتبارا من الشهر الماضي، تم إجراء العملية الرئيسية 7 أيام، ذات سعر العائد الثابت من خلال قبول جميع العطاءات المقدمة (Full Allotment) بسعر متوسط الكوريدور، ويتم نشر نتائج عملية ربط الودائع على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

ووفقا للبيانات المنشورة على موقع البنك المركزي، تم قبول جميع طلبات العطاءات المقدمة من البنوك بسعر فائدة 27.75% وبمعدل تخصيص 100%.

وفي سياق متصل قال البنك المركزي المصري، إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 46.126 مليار دولار في مايو 2024.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023