شبكة رصد الإخبارية

إبراهيم العرجاني يعترف بملكيته لطائرة زامبيا

كشفت وثائق حصلت عليها شبكة سكاي نيوز، أمس الجمعة، أن الطائرة الخاصة التي تحفظت عليها السلطات في زامبيا قبل أشهر، مملوكة لرجل الأعمال إبراهيم العرجاني.

 

وأوضحت الوثائق التي حصلت عليها الشبكة بالتعاون مع مؤسسة “مكافحة الجريمة المنظمة والفساد (OCCRP)، أن العرجاني قدم إفادة خطية إلى المحكمة العليا في زامبيا في ديسمبر الماضي، وعرّف نفسه بأنه مالك الطائرة.

 

وداهمت السلطات في زامبيا طائرة خاصة قادمة من القاهرة بناءً على بلاغ في أغسطس الماضي، وعثرت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا على 5.7 مليون دولار نقداً، وخمسة مسدسات، و127 كيلوجراماً مما يبدو أنه ذهب.

وفي وقت لاحق، قامت السلطات الزامبية باختبار القطع واكتشفت أنها تتكون في معظمها من النحاس والزنك. وقال ناسون باندا، مدير هيئة مكافحة المخدرات في زامبيا في مؤتمر صحفي بعد العملية: “لقد كانت هذه حالة احتيال واضحة، احتيال على الذهب”.

 

وبحسب الشبكة، تقول شهادة العرجاني، التي قدمها في محاولة لاستعادة ملكية الطائرة، إنه “المدير الوحيد” لشركة الطيران العالمية سيناء إنترناشيونال ماونتن المحدودة، المسجلة لدى هيئة الطيران في سان مارينو، وهي دولة صغيرة غير ساحلية تقع في شبه الجزيرة الإيطالية.

شهادة إبراهيم العرجاني، التي حصلت عليها OCCRP و سكاي نيوز

وتؤكد وثائق تسجيل الطيران في سان مارينو أن الشركة تمتلك طائرة جلوبال إكسبريس التي احتجزتها السلطات الزامبية، وفقاً لسكاي نيوز.

وفي الإفادة الخطية، يقول العرجاني إنه لا هو ولا شركة إدارة الطائرة، إيبيس إير، كان لهما أي صلة بالمصريين الذين استأجروا الرحلة من القاهرة إلى لوساكا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023