شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نتنياهو يعلن رفضه الانسحاب من المنطقة الحدودية مع مصر بمحاذاة غزة

جدد رئيس الوزراء في الاحتلال بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، تمسكه ببقاء جيشه في محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر وممر نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين، رافضًا الانسحاب “تحت أي ظرف”.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن نتنياهو قوله لممثلي عائلات أسرى الاحتلال في غزة: “الاحتلال لن يغادر تحت أي ظرف من الظروف محور فيلادلفيا وممر نتساريم رغم الضغوط الهائلة التي يتعرض لها للقيام بذلك”.

وأضاف نتنياهو: “هذه أصول استراتيجية، عسكرية وسياسية على حد سواء”.

تصريح نتنياهو جاء بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن بأن نتنياهو وافق على الأفكار المطروحة للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة.

وجرت مفاوضات بين الاحتلال وحركة “حماس” في 15 و16 أغسطس الجاري في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف تبادل الأسرى والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلن لاحقًا أن الطرفين سيواصلان مفاوضات وقف إطلاق النار الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية القاهرة.

والأحد، أكد نتنياهو إصراره على إبقاء سيطرة قواته على محور فيلادلفيا، واتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد، بالمماطلة وتخريب المفاوضات.

فيما نقل إعلام مصري مساء الاثنين، عن مصدر رفيع المستوى (لم يذكر اسمه) تمسك القاهرة بانسحاب الاحتلال “كامل” من محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة اللذين احتلهما الاحتلال في مايو/ أيار الماضي.

وبدعم أمريكي يشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ حربًا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 133 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، يواصل الاحتلال الحرب متجاهلًا قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023