شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البنك المركزي يطالب البنوك بتحديد حد أقصى لسحب العملات الأجنبية

كشف مسؤول مصرفي بأحد البنوك الحكومية أن البنك المركزي وجه كل البنوك العاملة في مصر لوضع سياسة داخلية لحدود السحب بالعملات الأجنبية، وأن يحصل على موافقة مجلس إدارة البنك عليه، ويرسلها إلى المركزي بحد أقصى 30 أغسطس الجاري حسب (الشرق بلومبيرج).
قال البنك المركزي، إن حدود صرف العملات الأجنبية في البنوك متروكه لكل بنك لتحديد سياسته بشأنها، واعتمادها من مجلس إدارته.

و في بيان للمركزي أوضح أن بعد ما تم رصده إعلاميا بشأن مطالبة البنك المركزي البنوك بوضع حد أقصى للسحب النقدي اليومي والشهري بالعملات الأجنبية بداية من أول سبتمبر2024.

كان المركزي المصري قد رفع في أبريل الماضي سقف السحب النقدي من البنوك بالجنيه المصري 67% إلى 250 ألف جنيه يومياً بدلا من 150 ألف جنيه، إضافة إلى رفع الحد الأقصى للسحب من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه بدلا من 20 ألف جنيه، لكنه لم يضع أي حدود قصوى للسحب النقدي بالعملة الأجنبية.

وسحب البنك المركزي المصري سيولة من 31 بنكا بقيمة 1.058 تريليون جنيه بفائدة 27.75% عبر آلية الودائع المربوطة، بحسب البيانات المنشورة على موقع البنك المركزي.

في سياق متصل، كانت بيانات البنك المركزي أظهرت ارتفاع نقود الاحتياطي إلى 1.99 تريليون جنيه بنهاية يوليو بأكثر من 303 مليارات جنيه، فضلا عن ارتفاع ودائع البنوك بنسبة 29% خلال نفس الفترة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023