شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الحرب بالاحتلال يطالب بالانسحاب محور فيلادلفيا

أعلن وزير الحرب في دولة الاحتلال يوآف جالانت، أن الانسحاب من محور فيلادلفيا في قطاع غزة يعتبر أمرا ضروريا، لإبرام صفقة ولا يمكن المضي قدما دون تنفيذ ذلك، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” ، العبرية، إن جالانت أيد، خلال اجتماع المجلس الأمني المصغر (الكابينيت) أمس (الخميس)، الانسحاب من محور فيلادلفيا، لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وباقي أعضاء الكابينيت، عارضوا ذلك.

ونقلت الصحيفة ذاتها عن مكتب نتنياهو قوله إن “رئيس الوزراء وباقي أعضاء المجلس الأمني (الكابينيت)، لم يقبلوا موقف جالانت والجيش بهذا الشأن”.

وزعمت الصحيفة أن رئيس “الموساد” ديفيد برنياع عارض موقف جالانت.

وعلى الصعيد ذاته، قالت قناة (12) العبرية الخاصة إن جالانت قال خلال اجتماع الكابينيت، إنه “لن تكون هناك اتفاقية تبادل أسرى دون الانسحاب من محور فيلادلفيا”.

وقال غالانت، خلال الاجتماع: “ماذا حدث لنا؟ هؤلاء هم الأشخاص الذين تم اختطافهم من أسرتهم”، في إشارة للأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى أن اجتماع الكابينيت، الذي استمر حتى ساعات فجر الجمعة، كان عاصفًا ومضطربًا.

وادعت القناة أن النقاش بخصوص محور فيلادلفيا استمر لمدة 6 أسابيع من أجل اتخاذ قرار نهائي.

والخميس، صادق “الكابينيت”، على بقاء قوات الجيش في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، ضمن أي اتفاق مزمع لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار.

وبذلك تبنى “الكابينيت” رسميًا موقف نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا.

وقالت هيئة البث الرسمية، صباح الجمعة، إن “8 وزراء أيدوا القرار، وعارضه غالانت، فيما امتنع وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير عن التصويت”.

ومنذ أشهر، تتوسط قطر ومصر في مفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال وحماس، فيما تدعم الولايات المتحدة هذه الجهود عبر اتصالات ولقاءات مع مسؤولين من الاحتلال، ومصريين وقطريين.

وتُصر قوات الاحتلال على استمرار سيطرتها العسكرية على فيلادلفيا ونتساريم، بينما تتمسك حماس بانسحاب جيش الاحتلال بشكل كامل من قطاع غزة، ضمن أي اتفاق لوقف الحرب وتبادل أسرى.

وبدعم أمريكي، تشن قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ 2023 حربًا على غزة أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023