شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بينهم مصريون وسوريون.. فقدان 22 شخصا في حادث غرق قارب هجرة بسواحل ليبيا

غرق قارب
غرق قارب

توفي شخص وفقد 22 آخرين من أصل 32 شخصا مصريين وسوريين، بعد غرق قارب هجرة أمام سواحل «طبرق» الليبية إثر عطل في المحرك وتسرب المياه من شق، وفق إعلام ليبي.

ووفقا لبيان لمؤسسة العابرين لمساعدة المهاجرين والخدمات الإنسانية، خرج المركب من منطقة باب الزيتون على بعد 15 كيلو متر شرق طبرق، قبل أن يتوقف المحرك عن العمل نتيجة عطل، وحدث شق بالمركب تسبب في تسرب المياه إليه وغرقه.

كان جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية التابع لوزارة الداخلية الليبية، أعلن، الأسبوع الماضي، عن ترحيل 44 مهاجرا مصريا من مركز الإيواء والترحيل في «باب الزيتون» إلى مصر عبر منفذ امساعد البري.

وخلال العام الماضي، قدر عدد المهاجرين الذين لقوا حتفهم أثناء عبور البحر الأبيض المتوسط ​​بنحو 3105 مهاجرين، فيما قتل منذ بداية العام الجاري، وحتى شهر مايو 880 مهاجرا، حسب موقع بيانات الهجرة، الذي أوضح أنه لا يمكنه التأكد من العدد الدقيق للوفيات المسجلة في البحر الأبيض المتوسط، مشيرًا إلى أنه بين عامي 2014 و2018، لم يتم العثور على نحو 12 ألف شخص غرقوا.
وتعتبر ليبيا بوابة المهاجرين من مصر إلى أوروبا. وكان تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أشار، في مايو 2023، إلى تصدر المصريين أعداد من تحملهم مراكب الهجرة من ليبيا إلى إيطاليا، بنسبة 72%.

وتمكنت الأجهزة الأمنية في ليبيا، الأحد الماضي، من تفكيك إحدى أكبر شبكات «تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر» في بلدية الشويرف جنوب غرب ليبيا، وتحرير المئات من المهاجرين عثر عليهم في أوكار احتجاز سرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023