شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البترول :نسعي لهيكلة قطاع الثروة المعدنية لمواكبة التغيرات

البترول :نسعي لهيكلة قطاع الثروة المعدنية لمواكبة التغيرات
صرح المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية بأهمية البدء فوراً فى تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات...

صرح المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية بأهمية البدء فوراً فى تحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات المعدنية بهذه الدول بما يعود بالنفع المشترك على المواطنين ، مشدداً على أهمية تحقيق القيمة المضافة لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية .

وأكد كمال على ضرورة التكامل بين الدول العربية التى ترتبط بعلاقات الدم والعقيدة واللغة المشتركة التى تدعو إلى الوحدة لا للتفرقة .

جاء ذلك  اجتماع وزراء الثروة المعدنية  بالعاصمة السودانية الخرطوم لدول مصر والسودان وليبيا لبحث ووضع استراتيجيات لتحقيق التكامل والاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات التعدينية فى الدول الثلاث .

واضاف كمال أن وزارة البترول تقوم حالياً بإقرار قانون جديد للثروة المعدنية يشجع الاستثمار فى هذه الأنشطة ، بالإضافة إلى إعادة هيكلة قطاع الثروة المعدنية لمواكبة المتغيرات العالمية وإعطاء دفعات لهيئة الثروة المعدنية للقيام بأنشطتها فضلاً عن إعداد خطة قومية للثروات المعدنية فى مصر من خلال مكتب استشارى عالمى متخصص وأقترح الوزير دعوة وزراء التعدين فى كل من المغرب والأردن والعراق لحضور إجتماع وزراء الثروة المعدنية المقرر عقده بالقاهرة فى شهر يونيو القادم فى إطار الجهود المبذولة لدعم التعاون العربى المشترك .

 وأوضح كمال أنه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل دائمة لمتابعة تنفيذ التوصيات التى أقرها الوزراء ، حيث اقترح المهندس أسامة كمال إنشاء كود تعدينى عربى يخص الدول العربية من أجل توحيد المسميات التعدينية فى تلك الدول .

كما قدم وزير المعادن السودانى كمال عبد اللطيف رؤية فى التكامل بين الدول الثلاث من أجل التبادل المعرفى للتخريط الجيولوجى ، وأشاد بمشروع التكامل للتخريط الجيولوجى على الحدود المشتركة بين مصر والسودان وطلب الاستمرار فى هذا الاتجاه من أجل التوصل إل مشروعات تعدينية مشتركة .

و رحب الدكتور سليمان الطيب وزير الصناعة الليبى بالمشروع المصرى الليبى للتخريط الجيولوجى على الحدود المشتركة بين البلدين وأبدى رغبته فى استمرار هذا التعاون البناء .

وفى نهاية الإجتماع قام الوزراء الثلاث بالتوقيع على بروتوكول تعاون بين مصر والسودان وليبيا لإقامة مشروعات مشتركة للثروات المعدنية فى المنطقة الحدودية بين الدول الثلاث الواقعة بمنطقة العوينات .

هذا وقد استقبل الرئيس السودانى عمر البشير وزراء الثروة المعدنية فى الدول الثلاث  مشيداً بالتعاون المشترك فى هذا النشاط من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية فى هذه الدول لصالح وخير شعوبها .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023