شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأزهري يفتتح المؤتمر العربي للتدريب والتنمية البشرية

الأزهري يفتتح المؤتمر العربي للتدريب والتنمية البشرية
أفتتح خالد الأزهري - وزير القوى العاملة والهجرة،أمس بمركز الأزهر للمؤتمرات الدولية المؤتمر العربي (جودة التدريب وأثارها...

أفتتح خالد الأزهري – وزير القوى العاملة والهجرة،أمس بمركز الأزهر للمؤتمرات الدولية المؤتمر العربي (جودة التدريب وأثارها على التنمية البشرية في ظل متطلبات سوق العمل العربي)، وذلك بالتعاون مع اللجنة النقابية العامة لمدربي التنمية البشرية والمركز الدولي للتدريب والتنمية البشرية.

 

وأكد الأزهري في كلمته  أنه رغم كل التقدم العلمي الهائل وإدخال التكنولوجيا في كثير من المجالات، إلا أن رأس المال البشري يبقى دائمًا هو العامل المهم والأقوى في عملية التنمية والتقدم، ونؤكد على أن المورد البشري سيبقى دائمًا هو الأداة الأهم التي تملكها الدولة أو المنظمات لتحقيق الريادة في كافة المجالات، لأن الإنسان هو الهدف من التنمية وصانعها، ولكننا في نفس الوقت ندرك أن العنصر البشري في حاجة إلى تدريب وتنمية بشكل دائم حتى يمكن أن نصل بالكادر البشري إلى المستويات العالمية المطلوبة في كافة التخصصات.

الأمر الذي يؤكد على أهمية دور التدريب وكيف يمكن أن يكون فاعلاً في مجال التنمية البشرية، حيث أنه لم يعد مجرد أداة تطويرية لمهارات الموظفين فحسب.. بل أصبح خيارًا استراتيجيًا للاستثمار في البشر كأهم عناصر الإنتاج.

 

وأضاف الازهري أن التدريب المهني يعتبر الركيزة الأساسية للتنمية البشرية، وتمتلك وزارة القوى العاملة والهجرة ثـماني وعشرون مركزًا تدريبيًا موزعة على مستوى محافظات الجمهورية بالإضافة إلى إحدى عشر وحدة تدريبية متنقلة يتم التدريب فيها على عدد من المهن الحرفية بهدف تأهيل راغبي تعلم الحرف اليدوية وتأهيلهم للعمل بالمصانع والشركات بالقطاع الخاص من العمالة الفنية المدربة، وتتميز مراكز التدريب المهني باحتوائها على عدد من البرامج التي تستهدف جميع الفئات والمستويات من متسربي التعليم وفائض خريجي الكليات النظرية والمدارس المتوسطة.

 

وأكد الوزير على أن وزارة القوى العاملة والهجرة لديها مركز تدريب إداري متطور يؤدي دوره في تنمية مهارات العاملين بديوان عام الوزارة ومديرياتها ويبلغ عددهم أكثر من ستة عشر ألفًا من العاملين، ويقدم المركز خدماته التدريبية في إطار ممارسة أختصاصاته التي تتمثل في وضع الخطط التدريبية التي تهدف إلى رفع كفاءة أداء العاملين في التخصصات المتعلقة باختصاصات عمل الوزارة (تفتيش العمل- علاقات العمل- السلامة والصحة المهنية- التدريب المهني- تفتيش على عمل الأطفال)، وذلك بهدف تنمية قدراتهم ورفع كفاءتهم وإعداد الكوادر اللازمة للتنفيذ والقيادة من خلال منظومة متكاملة لتحقيق الأهداف المرجوة من وجود جهاز إداري مؤهل وقادر على مواكبة الخطط الاستراتيجية والقومية للدولة.

 

 

وأضاف الوزير أن نشاط الوزارة التدريبي لم يقتصر على العاملين لديها فقط بل امتد ليشمل المجتمع بأسره، وذلك من خلال برنامج بناء الإنسان المنبثق من مبادرة "وزارة بلا أسوار" والتي تهدف إلى بناء قدرات النشئ والشباب وإعداد قيادات شبابية وتعظيم الاستفادة من الوقت لدى النشئ والشباب، ولقد بدأنا بأبناء العاملين بالوزارة، وذلك بعقد مجموعة دورات للتنمية البشرية حيث شملت برامج لمهارات التواصل ومهارات العرض والتقديم ومهارات إعداد السيرة الذاتية ومهارة المقابلة الشخصية، وذلك بهدف إعدادهم لسوق العمل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023