شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وسط حالة من الترقب .. حماس تختار رئيس مكتبها السياسي

وسط حالة من الترقب .. حماس تختار رئيس مكتبها السياسي
  وسط حالة من الترقب تبدأ حركة المقاومة الإسلامية "حماس"  اليوم الاثنين في القاهرة انتخابات  لاختيار...

 

وسط حالة من الترقب تبدأ حركة المقاومة الإسلامية "حماس"  اليوم الاثنين في القاهرة انتخابات  لاختيار رئيس جديد لمكتبها السياسي في ظل  توقعات  بحصر المنافسة بين رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية و موسي أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة في حال عدم ترشح خالد مشعل رئيس المكتب السياسي الحالي .

 

و قال مشير المصري النائب عن كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحماس والمقرب من مباحثات الحركة الحالية بالقاهرة في تصريحات نقلتها عنه وكالة الأناضول ، إنه في حال ترشح رئيس المكتب السياسي الحالي لحماس خالد مشعل للمنصب فسيكون هو الفائز به.

 

وتابع المصري "أما إذا لم يترشح فستنحصر المنافسة بين إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة بغزة وموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة".

 

و كان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي الحالي صرح في وقت سابق بعدم ترشحه لانتخابات المكتب السياسي للحركة في اجتماع مجلس الشورى في يناير 2012 بالعاصمة الخرطوم في السودان.

 

في حين ذكر قيادي فلسطيني رفض الكشف عن هويته  في تصريحات لبي بي سي أن الحركة قررت إعادة انتخاب خالد مشعل رئيسا للمكتب السياسي بالتزكية، مضيفا إن متطلبات المرحلة المقبلة تتطلب استمرار مشعل في منصبه.

 

يذكر أن  الانتخابات الداخلية للحركة انطلقت  في أبريل من العام الماضي، دون أن يتم استكمال انتخاب رئيس الحركة،فيما أرجعت مصادر في حركة حماس تأخّر إجراء انتخابات رئاسة المكتب إلى تعقيدات العملية الانتخابية في الحركة، إضافة إلى إعلان مشعل عدم رغبته في الترشح لفترة جديدة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

 

وتنتخب حماس قياداتها في ثلاثة أقاليم وهي: "غزة والضفة والشتات" كل أربعة أعوام، وتبدأ من المناطق المحلية، وصولاً إلى قيادة المكتب السياسي للحركة، أما أسرى الحركة في سجون الاحتلال فينتخبون هيئة قيادية عليا خاصة بهم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023