شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتاجية القمح العام الحالي تخفف العبئ علي الموازنة العامة

انتاجية القمح العام الحالي تخفف العبئ علي الموازنة العامة
صرح  ممدوح عبد الفتاح ، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية ، بأن الدولة قامت فى العام الماضى بتسويق 3,7 مليون طن قمح...

صرح  ممدوح عبد الفتاح ، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية ، بأن الدولة قامت فى العام الماضى بتسويق 3,7 مليون طن قمح ، بزيادة قدرها 1,1 مليون طن عن العام السابق له ، مما أدى إلى خفض واردات البلاد من القمح المستورد  هذا العام .

وأشارعبد الفتاح  إلى أن المستهدف تسويقه هذا العام من المتوقع أن يصل إلى 4,5 مليون طن قمح ، أى بزيادة متوقعة قدرها 800 ألف طن قمح عن العام الماضى  ، مما سيكون له تأثير على حجم واردات مصر ( الهيئة العامة للسلع التموينية ) لعام 2013 / 2014 من القمح المستورد بالإنخفاض بما يخفف العبء عن الموازنة العامة للدولة وخاصة النقد الأجنبى ، وذلك بناءأ على توقعات وزارة الزراعة  التى أعلنت أن المستهدف إنتاجه هذا العام هو 9 مليون و 475 ألف طن قمح.

 

على جانب آخر  صرح نعمانى نصر نعمانى مستشار الوزير بأن السوق العالمى يرتبط إرتباطاً وثيقاً بفاعلية  السوق المصرى ، بحيث انه فى حالة زيادة الطلب من مصر تؤدى إلى تحريك الأسعار العالمية للقمح بالزيادة وأكد انه من المتوقع إنخفاض الأسعار فى بداية العام المقبل .

 

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تهدف إلى تعظيم المكون المحلى من الأقماح اللازمة لإنتاج الخبز التموينى المدعم لما للقمح المحلى من مواصفات عالية الجودة بالمقارنة بالمستورد ، كما تهدف إلى تشجيع المزارع المصرى على الإقبال على زراعة القمح من خلال سياسة تسعير عادلة تحقق له ربحاً مرضياً وعائداً إقتصادياً كبيراً وصولاً إلى الإكتفاء الذاتى من هذه السلعة الإستراتيجية الهامة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023