شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس التركي: اشتعال سوريا يؤدي إلى انفجار المنطقة

الرئيس التركي: اشتعال سوريا يؤدي إلى انفجار المنطقة
  حذر الرئيس التركى عبد الله جول، من أن استمرار الوضع القائم فى سوريا يهدد بـ"انفجار مذهبى كبير فى المنطقة"،...

 

حذر الرئيس التركى عبد الله جول، من أن استمرار الوضع القائم فى سوريا يهدد بـ"انفجار مذهبى كبير فى المنطقة"، و"أمام أعيننا بلد يدمر نفسه بنفسه".

وأشار "جول" فى تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، الصادرة اليوم السبت، إلى خطورة التوتر المذهبى، قائلا "هذا أمر خطير جدا، وقد يكون هناك انفجار كبير بعد الاحتقان الذى يحصل حاليا، هذا امتحان كبير جدا لهذه المنطقة التى لا يجوز أن تقع فى فخ الفرقة المذهبية".

ودعا جميع من "يعدون أنفسهم أصدقاء لسوريا، ويجتمعون الآن فى أسطنبول على ألا يكتفوا بالتفرج على ما يحدث فى سوريا"، مشيرا إلى أن إصرار الرئيس السورى بشار الأسد على نهجه الحالى يلحق مزيدا من الخراب بسوريا، إلا أنه أكد فى المقابل معارضته التدخلات العسكرية الخارجية.

وبالنسبة لإيران، أقر جول بوجود تعارض فى الموقفين التركى والإيرانى، من الأزمة السورية، ومعارضة أنقرة لجوء إيران إلى التسلح النووى، على الرغم من وصفه العلاقة بين البلدين بأنها "جيدة"، فيما نفى وجود أى تدخل تركى فى الشأن العراقى، مشيرا إلى الدور الكبير للعاهل السعودى عبد الله بن عبد العزيز فى تطوير العلاقات السعودية- التركية.

يشار إلى أن تركيا تستضيف أكثر من 160 ألف لاجئ سورى، فروا من الصراع المسلح فى بلادهم بين المعارضة والقوات النظامية، والذى أودى بحياة أكثر من 70 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023