شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سوريون محاصرون في حمص والمفاوضات لاجلائهم تتعثر

سوريون محاصرون في حمص والمفاوضات لاجلائهم تتعثر
      قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم السبت انها ما زالت غير قادرة على اجلاء...

 

 

 

قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اليوم السبت انها ما زالت غير قادرة على اجلاء مدنيين من حي بابا عمرو المحاصر في مدينة حمص السورية الذي تواصل القوات الحكومية قصفه في هجوم دخل اسبوعه الرابع.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر مفاوضاتها مع السلطات السورية وجماعات المعارضة في حمص "لم تسفرعن نتائج ملموسة."

 

وقال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة "للاسف لن نتمكن من دخول بابا عمرو اليوم، سنواصل مفاوضاتنا على امل ان نتمكن بحلول الغد (الأحد) من دخول بابا عمرو لمواصلة عمليات انقاذ الارواح."

 

وشكا نشطاء معارضون في حمص من انهم لم يروا اي مساعدة من مؤتمر "اصدقاء سوريا" الدولي الذي عقد في العاصمة التونسية امس الجمعة وقالوا ان العالم تخلى عنهم لتقتلهم القوات الموالية للرئيس بشار الاسد.

 

وقال نادر الحسيني الناشط في بابا عمرو ان زعماء العالم لا يزالوا يعطون الفرص للاسد الذي يقتل شعبه وانه قتل بالفعل الالاف منهم وعلى الرغم من اعمال العنف يعد الاسد لاجراء استفتاء يوم الاحد على دستور جديد يقول انه يمهد الطريق امام انتخابات برلمانية تعددية خلال ثلاثة اشهر.

 

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان 61 شخصا على الاقل قتلوا في سوريا السبت من بينهم 19 في حمص.

 

وقالت مصادر قريبة من مفاوضات اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المفاوضات فشلت بسبب الاضطراب وسط القصف العنيف وسوء الاتصالات مع المقاتلين المعارضين والقوات الحكومية، وتعاني اجزاء كبيرة من حمص وغيرها من بؤر المعارضة في سوريا من انقطاع الاتصالات الهاتفية وانقطاع الانترنت.

 

وقالت دمشق انها تستنكر كل البيانات التي صدرت في مؤتمر تونس الذي وصفته بأنه "اجتماع اعداء سوريا"وقال التلفزيون السوري "سوريا تشجب الاصوات الداعية لتمويل الجماعات المسلحة الامر الذي تعده دعما للارهاب واضرارا مباشرا بمصالح الشعب السوري وتدخلا سافرا في شؤونها الداخلية."

 

وقالت وكالة الانباء العربية السورية انه تم تشييع 21 من افراد الامن قتلتهم "جماعات ارهابية مسلحة" في حمص وردعا وادلب ومناطق على اطراف دمشق وسعت دول غربية وخليجية في تونس باقصى قوة في تونس لانهاء اسابيع من العنف داعية الاسد إلى وقف كل اشكال العنف والسماح بدخول المساعدات الانسانية.

تسليح المعارضه فكرة ممتازة

ووصف وزير الخارجية السعودي فكرة تسليح المعارض السورية بأنه فكرة ممتازة وتقع مدينة حمص التي يقطنها اكثر من 800 الف نسمة على الطريق السريع الرابط بين دمشق وحلب وبين الساحل والوسط.

 

ووصف نشطاء في حمص اجتماع اصدقاء سوريا الذي عقد في تونس يوم الجمعة بأنه فاشل ولم يحقق الهدف بانقاذهم.

 

وقال طبيب في بلدة الزبداني المضطربة بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته "يمكنني ان اقول لكم إن الناس في الزبداني مستاءون مما حدث في العاصمة التونسية، " وأضاف "اننا نحتاج منهم الى تسليح الثورة. انني لا افهم ما الذي ينتظرونه. هل يحتاجون لان يقتل نصف الشعب السوري اولا؟"

 

ولم يتم بعد اجلاء اربعة صحفيين غربيين اصيب اثنان منهم في هجوم اسفر عن مقتل صحفيين غربيين اخرين يوم الاربعاء في حي بابا عمرو. ولم يتبين اذا كانوا جزءا من محادثات اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

 

وقالت اللجنة ان شريكها المحلي الهلال الاحمر العربي السوري واصل اجلاء المصابين في مناطق اخرى متضررة من سوريا اليوم وقام بعمليتي اجلاء في احياء في حمص بخلاف بابا عمرو لكن الحسيني قال ان الناس في بابا عمرو يشكون في الهلال الاحمر السوري الشريك المحلي للجنة الدولية للصليب الاحمر ولا يريدون العمل مع جماعة "ليست مستقلة وتخضع لسيطرة النظام".

 

ونفت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ذلك وقالت ان الهلال الاحمر السوري منظمة مستقلة. وقال هشام حسن المتحدث باسم اللجنة في جنيف "متطوعوهم يعرضون حياتهم للخطر بشكل يومي لمساعدة الجميع دون استثناءات."

 

واظهر مقطع مصور نشره نشطاء في حي الخالدية في حمص على الانترنت الدخان يخيم على البنايات التي تعرضت للقصف وحمل مشيعون في المقطع نعوشا.

 

وقال الحسيني ان هناك مئات من المصابين يزدحمون في المنازل وإن الناس يموتون لعدم توفر أكياس الدم ولانه ليس لديهم القدرة على علاج الجميع ودعت المعارضة إلى مقاطعة الاستفتاء ورفضت الاصلاحات التي عرضها الاسد وطالبت بتنحيه.

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020