شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الصحة” ترفع حالة الطوارئ استعدادا للاحتفال بشم النسيم

“الصحة” ترفع حالة الطوارئ استعدادا للاحتفال بشم النسيم
  أصدر الدكتور محمد مصطفى حامد - وزير الصحة والسكان - تعليمات مشددة لجميع قطاعات الوزارة ومديريات الشئون الصحية...

 

أصدر الدكتور محمد مصطفى حامد – وزير الصحة والسكان – تعليمات مشددة لجميع قطاعات الوزارة ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات برفع حالة الاستعداد في المستشفيات تحسباً لوقوع إصابات تسمم بين المواطنين أثناء الاحتفال بشم النسيم ، كما أمر القطاع الوقائي بعمل غرفة متابعة وفرق انتشار سريع من الطب الوقائي لمتابعة أية حالات تسمم أو تلوث غذائي.

 

وقال وزير الصحة أن الوزارة وضعت خطة طبية شاملة لتأمين الاحتفالات بعيد شم النسيم ورفعت درجة الاستعداد بمستشفيات الإخلاء وأقسام الطوارئ ومرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية ، كما قررت وقف جميع الأجازات لجميع العاملين بمرفق الإسعاف لمدة 48ساعة قبل وبعد الاحتفال بشم النسيم.

 

وأوضح أن الوزارة خصصت 1981 سيارة إسعاف موزعة على جميع محافظات الجمهورية لتأمين الاحتفال بعيد شم النسيم ، لافتا إلى أن هيئة الإسعاف تأكدت من حالة جميع السيارات وصلاحية الأجهزة الطبية بها للعمل، كما تأكدت من توافر جميع المستلزمات الطبية اللازمة.

 

وأضاف  أن الوزارة  دعمت المستشفيات وسيارات الإسعاف والعيادات المتنقلة بالأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد بغرفة الطوارئ بالإدارة المركزية للرعاية العاجلة.

 

وذكر وزير الصحة أن الوزارة وفرت أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة  بالمراكز الإقليمية لنقل الدم بجميع أنحاء الجمهورية  ، كما رفعت درجة الاستعداد بجميع سيارات التبرع  بالدم وأطقمها الطبية  للاستعانة بها عند الحاجة.

 

ونوه أن تم التنبيه على جميع المستشفيات بمراجعة التجهيزات الطبية والأدوية الإضافية والمستلزمات الطبية واستكمال الناقص منها مع وضع كمية احتياطية من الأدوية والمستلزمات الطبية بمخازن الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة لسهولة الوصول إليها عند الحاجة.

 

يذكر أن وزارة الصحة أصدرت أمس(السبت ) بيانا حذرت فيه المواطنين من تناول الفسيخ لما يمثله من خطر على الصحة، مشيرة إلى أنه قد تستخدم في صناعته  الأسماك النافقة بعد تعرضها لأشعة الشمس ثم انتفاخها وتحللها وانبعاث رائحة كريهة منها ، حيث يضاف إليها بعد ذلك قليل من الملح ويتم بيعها على أنها فسيخ بعد 3 أو 4 أيام ، منبهة أن الخطر الذي يمثله تناول هذا النوع من الفسيخ قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023