شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انقسام بين القوى السياسية حول التعديل الوزاري الأخير

انقسام بين القوى السياسية حول التعديل الوزاري الأخير
أعلن الثلاثاء الدكتور هشام قنديل – رئيس مجلس الوزراء – رسميا اليوم عن التعديل الوزاري الجديد والذي شمل علي 9 وزراء هم...

أعلن الثلاثاء الدكتور هشام قنديل – رئيس مجلس الوزراء – رسميا اليوم عن التعديل الوزاري الجديد والذي شمل علي 9 وزراء هم البترول و المالية و الزراعة و الثقافة و التخطيط والتعاون الدولي و الاستثمار و التعليم العالي و الآثار و وزارة الشئون النيابية والبرلمانية .

 

التعديل الذي جاء بعد مطالبات عدة بإقالة الحكومة والذي اتهمها البعض بالفشل وعدم تقديم أي جديد للمواطن ضم عدد من الشخصيات غير المعروفة و التي ليس لها أي ظهور إعلامي ، في المقابل ضم التعديل وزارات أثارت الكثير من الجدل أبرزها وزارة الشئون النيابية والبرلمانية والتي ترئسها المستشار حاتم بجاتو – عضو المحكمة الدستورية العليا والتي اتهمته جماعة الإخوان المسلمين في وقت سابق بأنه يتربع علي عرش النظام السابق .

 

الأمر الأكثر جدلا هو تأخر التعديل الوزاري لمدة يومين عن الموعد الذي كان من المقرر إعلانه ، نظرا لاعتذار عدد كبير من الشخصيات العامة عن تولي أي حقائب وزارية أبرزهم المستشار حسام الغرياني الذي كان مرشحا لوزارة العدل ، وعبد المنعم الصاوي الذي كان مرشح لوزارة الثقافة ، وعصام الحداد الذي كان مرشح لوزارة الخارجية .

 

تأخر إعلان التعديل واعتذار عدد من الشخصيات  وتقليل التعديل الوزاري من 11 حقيبة إلى 9 وزراء ، هو ما دفع الحكومة إلي اختيار عدد من الشخصيات السريعة والغير معروفة لسد عجز الوزراء .

 

من جانبه قال عمرو عبد الهادي –  المتحدث باسم جبهة الضمير –  أن التعديل الوزاري الجديد ضم أشخاص محسوبين علي النظام السابق منهم المستشار حاتم بجاتو،  الذي تولى حقيبة الشئون البرلمانية ، علي حد قوله .

 

وأضاف "عبد الهادي" في تصريحات لشبكة "رصد"  الإخبارية أن التعديل الوزاري الجديد لم يمثل الشباب نهائيا ، مؤكدا أن التعديل تضمن أشخاص علي قدر من الكفاءة مثل الدكتور عمرو دراج ، والذي تولى حقيبة التعاون الدولي .

 

وأشار إلى  أن الرئيس لا يعمل الآن علي تولي فترة ثانية ، وأنه علي الرغم من تحركاته المثمرة إلا أنها تخص المرحلة الحالية فقط ، مشددا علي ضرورة أن يعمل الرئيس علي تحركات تدعم موقفة ليتمكن من تولي فترة رئاسية أخرى  .

 

في المقابل قال الدكتور عصام العريان – رئيس الهينة البرلمانية لمجلس الشورى – أن تعين المستشار حاتم بجاتو وزير للشئون النيابية والبرلمانية سيخدم التشريعات التي سيصدرها البرلمان المقبل .

 

وأضاف في تصريحات لشبكة رصد الإخبارية أن مجلس النواب القادم سيحتاج إلي من يراقب علي القوانين من حيث دستوريتها من عدمها ، حتى نتفادى أي عوار يمكن أن يلحق بالقوانين ، مشيرا أن بجاتو يتمتع بخبرة في هذا المجال سيفيد بها مجلس النواب .

 

ووجه وائل غنيم الناشط السياسي سؤالا للرئيس مرسى والدكتور هشام قنديل: "حضرتك قلت إن عنصري الكفاءة والخبرة، هما المعيار اللذين يتم الاختيار على أساسهما، هل من تم إسناد مهماتهم الجديدة هم الأكفأ والأكثر خبرة؟"

 

وانتقد الناشط الحقوقي والسياسي نجاد البرعى، التعديل الوزاري الجديد معتبرة ليس مهما بل إن الوزارة بأكملها لا أهمية لها، مضيفا "أنا لا أعلم كيف تفكر جماعة الإخوان المسلمين".

 

واستنكر البرعى في تصريحات صحفية  الإبقاء على وزير الداخلية بعد تورطه في تعذيب المواطنين واستخدام العنف ضد المعارضين، مضيفا أن اللواء محمد إبراهيم أبرم تحالفا إستراتيجيا مع الرئاسة ولذلك استمر في منصبه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023