شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس أكاديمية الفنون يطالب بإقالة وزير الثقافة

رئيس أكاديمية الفنون يطالب بإقالة وزير الثقافة
المؤتمر تحول للهجوم على الإخوان عبد الرحيم حسن : ما جئت إلا...

المؤتمر تحول للهجوم على الإخوان

عبد الرحيم حسن : ما جئت إلا للمحافظة على مكاني

المتحدث باسم جبهة الإبداع : وزير الثقافة الحالي لا يرقى لمستوى التعليق

نظمت أكاديمية الفنون للمثقفين المصريين مؤتمرا اليوم تحت عنوان "ضد العدوان على الثقافة المصرية" بدعوة من الدكتور سامح مهران رئيس أكاديمية الفنون للمثقفين المصريين .

 

وقد شهدت قاعة سيد درويش أكبر قاعات الأكاديمية حضورا ضعيفا فلم يتجاوز أعداد الحضور المائة فرد بما فيهم الصحفيون والإعلاميون كما قامت إدارة الأكاديمية بمحاولة لحشد بعض عمالها وموظفيها لملأ القاعة إلا أن من حضر منهم لم يتجاوز الخمسة عشر.

 

وقبل بداية المؤتمر حاول منظموه تجميع الحضور فى المنطقة الوسطى من مقاعد المسرح حتى لا يتم اكتشاف الفراغ الذي تعانى منه القاعة أمام الكاميرات التي جاءت لتصور الحدث الذي تم الترويج له على مدار الأيام الماضية.

 

وكان من أبرز الحاضرين الدكتور عادل يحيى أمين عام الأكاديمية وعميد المعهد العالي للسينما ، و الدكتور عبد المنعم مبارك عميد المعهد العالي للفنون المسرحية ،و الدكتور سميح شعلان عميد المعهد العالي للفنون الشعبية، و الدكتور عاطف إمام عميد المعهد العالي للموسيقى العربية وجميعهم معينون من قبل رئيس الأكاديمية ولم يتم انتخاب أي منهم على الرغم من المطالبات من قبل أساتذة الأكاديمية بعقد انتخابات لاختيار القيادات أسوة بالجامعات المصرية كلها.

 

ولم تخرج كلمات المتحدثين عن المتوقع فجميعها كان محوره الأساسي هو الهجوم على الإخوان والتصدي لهجمتهم على الثقافة وتغيير الهوية المصرية فقد قال الدكتور سامح مهران في بيان مجلس الأكاديمية أن آلة القمع تتحرك عبر أردأ تروسها الثقافية الصدأة ، مطالبا بإقالة الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة لانعدام المعايير الأخلاقية والثقافية فعودة الدكتور علاء عبد العزيز إلى الأكاديمية جاء بحكم قضائي لخلل في الإجراءات.

 

وأضاف مهران أنه ليس ممن يؤمنون بنظرية المؤامرة ولكن ما يحدث الآن يجعله ممن يصدقونها لأن ما يحدث نوع من أنواع الإلهاء بأن يعتلى من لا تاريخ له المسئولية وأننا سنشارك في كل الفعاليات التي ستقوم بها الحركات الثقافية أما عن أمر الـ CDفقد أحضره لى أحد أصدقاء الدكتور علاء عبد العزيز وقمنا بإحالته إلى الدكتور صابر عرب وزير الثقافة السابق وكنا بصدد التحقيق معه من قبل الدكتور عبد الناصر الجميل وأكد أنه لم يطلع على هذا الـ CDحتى الآن لأنه لا يحب مثل هذه النوعية من البورنو كما أن الدكتور علاء عبد العزيز قد تم التحقيق معه بسبب تهشيم سيارتي وبغض النظر عن الأشياء السلوكية فإن اختياره منحط.

 

وألقى كلمة جبهة الإبداع المتحدث باسمها عبد الجليل الشرنوبى فقال أن وزير الثقافة الحالي لا يرقى لمستوى التعليق ولا يستحق الرفض ودعي مبدعي القاهرة والأقاليم لمظاهرة يوم الثلاثاء القادم وتشكيل لجنة لعمل تقرير رصدي موثق عن انتهاكات حرية الثقافة.

 

وتحدث الفنان حسين فهمى بالنيابة عن فنانى مصر مؤكدا على كونه إبناً من أبناء الأكاديمية وأن منصب وزير الثقافة أكبر من الدكتور علاء عبد العزيز وذكر الفنان عبد الرحيم حسن مدير مسرح الغد أن المسائل تتدنى يوما بعد يوم مشدداً على أنه ما جاء إلا للمحافظة على مكانه الذى يديره منذ أن كان منتخبا من قبل الفرقة وأشار إلى أنه ينتظر زيارة الدكتور علاء المفاجئة للفرقة فما حدث فى كل زياراته المفاجئة تبعها استقالة رؤساء تلك الهيئات فعلق الدكتور سامح مهران على هذا الكلام قائلا بأنا جميعا لن نبقى فى مناصبنا.

 

وركز كل من الدكتور محمد زعيمة والمخرج عادل حسان مدير تحرير مجلة مسرحنا هجومهما على الإخوان وحزب الحرية والعدالة فمن جانبه قال زعيمة أنه على المثقفين إقناع الشعب بأن الزيت والسكر سيحيا بهما ليوم واحدة فقط وعليه رفضهما بينما ذكر حسان أن الحزب يستهدف قصور الثقافة فى المحافظات واستشهد بما حدث فى قصر ثقافة الفيوم وإغلاقه من قبل الدفاع المدني قائلا أنه بحجة إجراءات فنية وما شابه.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023