شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراج: تنمية الصعيد تشجع المستثمرين على النهوض بالبلاد

دراج: تنمية الصعيد تشجع المستثمرين على النهوض بالبلاد
  أكد الدكتور عمرو دراج -وزير التخطيط و التعاون الدولي- أنه جاري تحديث منظومة تأمين للجامعات بالتنسيق مع وزارة...

 

أكد الدكتور عمرو دراج -وزير التخطيط و التعاون الدولي- أنه جاري تحديث منظومة تأمين للجامعات بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي ، ووزارة الداخلية من خلال شركات التأمين والحراسة إلكترونياً .

 

وأضاف دراج أن بدء جولاته التفقدية بأسيوط بمثابة رسالة أن الصعيد أصبح على رأس أولويات الدولة و أن المحافظة بدأت تأخذ مكانتها في عمليات التنمية خاصةً و أن لديه مقومات كثيرة جاذبة للاستثمار، ومنها خمس مناطق الصناعية و مطار دولي، كما أن  جامعتي أسيوط والأزهر بهما خيرة عقول مصر، التي يمكن الاستفادة منها في الخبرات ، والاستشارات في مشروعات التنمية بالمحافظة، كاشفاً عن استعداد الوزارة لضخ التمويل اللازم لمشروعات البنية الأساسية، والتحتية بأسيوط، واتخاذ خطوات جادة لتنمية الصعيد وخاصة أسيوط.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقده الدكتور عمرو دراج وزير التخطيط و التعاون الدولي مع أعضاء هيئة التدريس و عمداء الكليات بجامعة أسيوط بحضور الدكتور يحيى كشك، محافظ أسيوط، والدكتور مصطفى كمال رئيس الجامعة.

 

و قال دراج أننا نحتاج إلى حركة ضخمة على جميع المستويات سواء من الدولة أو الجامعة أو رجال الأعمال و مستثمرين يقوموا بدور كبير في تنمية الصعيد" و لعل المشروعات التي تم تفقدها اليوم سواء المجزر الآلي أو مستشفى القلب يكون نموذجاً يحتذي به، ويشجع المستثمرين على أن يساهموا في تنمية بلدهم" .

 

و أوضح دراج أن هناك الكثير من جهات التمويل الدولية حريصة على تمويل المشروعات الصغيرة، و المتوسطة في الأماكن الأكثر فقراً، و تنمية فرص الحياة بالنسبة للمرأة و الفقراء، مطالب كل من لدية أفكار أو مشروعات محددة يكون لها دور إيجابي في عملية التنمية أن يتقدم بها لوزارة التخطيط، والتعاون الدولي لمناقشة هذه المشروعات مع هيئات التمويل الدولية و بحث إمكانية تنفيذها.

 

ومن جانبه، لفت الدكتور يحيى كشك -محافظ أسيوط – إلى أنه رغم وصول معدلات الفقر في أسيوط لـ69%فضلاً عن وجود 200قرية تحت خط الفقر من ضمن 1000قرية تعاني الفقر على مستوى الجمهورية، ونسبة الأمية التي تصل إلى 25% ، و نسبة التسرب من التعليم بلغت 18 : 20% إلا أن المحافظة لديها فرص واعدة للاستثمار حيث لدينا محاصيل زراعية قابلة للتصدير كزراعات بنجر السكر، و الرمان، و الموالح بالإضافة إلى أن المحافظة حققت المركز السادس في إنتاج القمح .

 

وطالب كشك بدعم لوجستي، ومادي من الدولة لتنمية المشروعات الواعدة بالصعيد خاصة مشروعات السياحة المتميزة، و القابلة للتنمية، كما طالب الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة أسيوط، وزير التخطيط، بمناقشة البنك الدولي بإعطاء مهلة خمسة عشر يوماً لاستكمال التجهيزات الخاصة بمستشفى القلب، و مستشفى المسالك البولية بحث لا يتم سحب التمويل في 30يونيو القادم.

وأوضح رئيس الجامعة أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على إنشاء ستة كليات للتعليم العالي بجامعة الوادي الجديد، و جاري العرض على رئاسة مجلس الوزراء و هي كليات : التربية و العلوم و الآداب بأقسام محدودة و البيطري و الزراعة و التربية و الرياضية، مطالباً وزارة التخطيط بتمويلها حتى يكون لجامعة جنوب الوادي الجديد كيان حقيقي.

 

وفي ذات السياق، طالب أساتذة جامعة أسيوط بضرورة الاهتمام بالأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، و إنشاء وحدات متخصصة في الصعيد لدعم احتياجاتهم، ودعم معامل كليات العلوم بالجامعة لتكون مثال يتحتذى به على مستوى جامعات الصعيد، كما طالبوا بدعم مشاريع كلية الطب البيطري الخاصة بالثروة الحيوانية و مشروعات كليات الزراعية و دعم مستشفى الطب البيطري بالأجهزة باعتبارها الكلية الوحيدة من ضمن 15جامعة التي حصلت على شهادة الاعتماد والجودة.

 

كما طالبوا بتوفير جهاز المعالج الخطى لمعهد الأورام، والذي تبلغ تكلفته 12 مليون جنيه، حرصاً على الاهتمام بمنظومة الأشعة بالمعهد، الذي يخدم محافظات وسط وجنوب الصعيد .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023