شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محافظ شمال سيناء يشكل وفد من القبائل لتوزيع أراضى ترعة السلام

محافظ  شمال سيناء يشكل وفد من القبائل  لتوزيع أراضى ترعة السلام
  قرر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور -محافظ شمال سيناء- اليوم (الأربعاء) تشكيل وفد يضم قبائل وعائلات منطقة بئر العبد...

 

قرر اللواء السيد عبد الفتاح حرحور -محافظ شمال سيناء- اليوم (الأربعاء) تشكيل وفد يضم قبائل وعائلات منطقة بئر العبد لمناقشة أسلوب توزيع أراضي ترعة السلام في زمام المنطقة على أن يرافقه أثناء المناقشة، كما وعد بأصحاب الأراضي والمستثمرين القائمين على إنشاء الملاحات الجديدة بتيسير كافة إجراءات التراخيص، والعقود .

 

وحدد سلامة الرقيعي، عضو مجلس الشعب السابق، مطالب أبناء منطقة بئر العبد، التي تمثلت في تخصيص حصة لأبناء سيناء من أراضى ترعة السلام بنسبة لا تقل عن 50 % من المساحة الكلية على كل مأخذ، فضلاً عن إلغاء المزادات على مساحات الأراضي الواقعة في نطاقات القرى والقبائل ، وتخصيصها للأهالي واضعي اليد عليها .

 

وأكد الرقيعي، خلال لقاء المحافظ مشايخ سيناء، على ضرورة تخفيض سعر الفدان بالنسبة لأهالي المنطقة، بحيث لا يتساوى مع صغار المستثمرين أو القادمين من محافظات أخرى، و استقطاع مساحات الحيز العمراني للقرى والمساحات المنزرعة فعليا بها من زمام ترعة السلام ، وتعديل القرار المهوري الصادر في هذا الشأن.

 

وشدد الرقيعي على أهمية تعديل الحدود الإدارية للمحافظة من الجهة الغربية لتكون في خط مستقيم بمنطقة بالوظة، بالإضافة إلى الاعتراف بوضع اليد في المناطق المأهولة والزراعات القائمة في نطاق القرى، و مراعاة وجود المآخذ في أراضى القبائل والعائلات ، وأن يتم تخصيص الأراضي الواقعة في نطاق القبيلة أو العائلة لأفرادها.

 

كما طالبأهالي سيناء بحل مشكلة الحظر الأمني المفروض على الأراضي والعقارات في الشهر العقاري ، وإعداد خريطة للتنمية الإستراتيجية، وتحديد استخدامات الأراضي سواء للزراعة أو الصناعة أو الصيد أو السياحة ، وذلك لتحفيز المستثمرين ودعم التنمية في مختلف المجالات ، فضلاً عن سرعة استغلال المنشآت المعطلة على شاطئ البحر.

 

وفي ذات السياق، وعد  المحافظ أصحاب الأراضي والمستثمرين القائمين على إنشاء الملاحات الجديدة التي تعمل على إنتاج الملح النقي لسد احتياجات الاستهلاك المحلي، وتصدير الفائض للخارج، بتيسير كافة إجراءات التراخيص، والعقود لبدء الإنتاج في أقرب فرصة ممكنة .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023