شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“صحة الشورى” تطالب بزيادة موازنة الوزارة

“صحة الشورى”  تطالب بزيادة موازنة الوزارة
قال الدكتور عبد الغفار صالحين- رئيس لجنة الصحة بمجلس الشورى-  أن إجمالي موازنة الوزارة تبلغ 32 مليار جنيه بنسبة 4.9 % من...

قال الدكتور عبد الغفار صالحين- رئيس لجنة الصحة بمجلس الشورى-  أن إجمالي موازنة الوزارة تبلغ 32 مليار جنيه بنسبة 4.9 % من الموازنة العامة للدولة، مؤكداً أنه من  المستهدف وصولها خلال الخمس  سنوات القادمة إلى 12 %، فموازنة الصحة في العموم تحتاج إلى زيادة من 1.5 إلى 2%، خاصة باب الأجور.

 

وأضاف "صالحين"  خلال أولى الجلسات المشتركة بين لجنة المالية واللجان الأخرى لمناقشة الموازنة، اليوم (السبت)  أن هذه الموازنة لا تمثل موازنة حقيقية وإنما هي من الإيرادات التي يتم تحصيلها من المواطنين،  بالإضافة إلى مبالغ الصناديق الخاصة، لافتاً إلى أن موازنة الصحة يجب أن تزيد وأن جزءاً كبيراً منها من جيب المواطن، على حد قوله.

 

وأشار إلى  أن القوافل الطبية كانت تستخدم في السابق للتربح، مطالباً إما بإلغائها بالكامل أو توجيهها إلى المناطق الفقيرة، مشيرا إلى أن باب الأجور يمثل 80%، والخدمات نحو 15%، لذلك فالخدمات الصحية متدنية.

 

وحول الصناديق الخاصة بالوزارة، قال "صالحين":"لا نعلم الصناديق الخاصة الموجودة بديوان عام الوزارة، والأرصدة المرحلة تصل إلى نحو مليار جنيه، ولا يتم استغلالها"،  و أن مشكلة الأجور تكمن في بندين، صناديق خاصة تصرف 48% منها أجور لا نعلم لمن تصرف".

 

وتابع قائلا:"  موازنات وزارة الصحة ليس بها خطة، وهذه الموازنة لا تعبر بالكامل عن خطة وزارة الصحة للسنة المالية الجديدة، بجانب عدم إدراج ديوان الوزارة لخطته الأساسية في هذه الموازنة".

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023