شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فلاحو قنا يستغيثون: عجز سماد القصب يهدد زرق آلاف الأسر

فلاحو قنا يستغيثون: عجز سماد القصب يهدد زرق آلاف الأسر
بعد أسابيع من انتهاء موسم حصاد محصول قصب السكر فوجئ الفلاحون في  قنا -كبري محافظات مصر إنتاجاً للقصب-...

بعد أسابيع من انتهاء موسم حصاد محصول قصب السكر فوجئ الفلاحون في  قنا -كبري محافظات مصر إنتاجاً للقصب- بعجز في كميات السماد الواردة إليهم من وزارة الزراعة .

 

وقال الحاج سليم الحجازي -أحد الفلاحين ومزارعي القصب بمركز قوص- والحاج محمود أبو طالب أحد الفلاحين ومزارع قصب بمركز فرشو أن العجز في محصول قصب السكر وصل إلى 50% في بعض المناطق ومنها مركزي فرشوط وأبوتشت.

 

 وطالب الفلاحين في لقاء مع شبكة "رصد" الإخبارية  الرئيس محمد مرسي ووزير الزراعة بسرعة حل الأزمة لإنقاذ الموقف لأن القصب من المحاصيل الحولية والتي تزرع مرة واحدة في السنة وتعتمد نسبة كبيرة من قري ومراكز قنا علي زراعته.

 

وأضاف الفلاحين أن بعض المسئولين  أكدوا أن الكمية المتبقية سوف تصل في نهاية شهر 8 وهو ما يهدد بعدم زراعة القصب في هذا الموسم وسد مصدر رزق ألاف الأسر حيث يبلغ القصب مرحلة متقدمة من النمو في شهر8  .

 

ومع اختلاف الأرقام  أكد عاطف عبد الحميد -رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعي- أن هناك عجز في السماد  وصل إلي أكثر من 15% من كمية السماد الواردة إلي المحافظة .

 

وأوضح  خلال لقاءه الخميس  مع الجهات الشعبية أن من أهم أسباب ذلك هو نقص كمية السولار الوافدة إلي المصانع نتيجة إلي تحويل كميات كبير من السولار إلي وزارة الكهرباء حيث أن مصانع القطاع العام الآن لا تنتج كل الكميات المطلوبة من السماد وبذلك يجب سد العجز من مصانع القطاع الخاص والتي أغلبها معطل بسبب أزمة السولار وارتفاع سعر السماد بها.

 

ومن جانبه طالب اللواء عادل لبيب -محافظ قنا- في لقاءه مع رئيس البنك التنمية والائتمان الزراعي بسرعة رفع مذكرة إلي وزارة الزراعة لسرعة تدارك الموقف وأنه يتم دراسة إمكانية شراء الكميات التي بها العجز من مصانع القطاع الخاص علي الرغم من فرق السعر الذي يصل إلي 8 جنيهات .

 

وطالب محافظ قنا في لقاءه مع رئيس بنك الائتمان الزراعي الخميس الماضي بسرعة رفع مذكرة إلي وزارة الزراعة لسرعة تدارك الموقف وأنه يتم دراسة إمكانية شراء الكميات التي بها العجز من مصانع القطاع الخاص علي الرغم من فرق السعر الذي يصل إلي 8 جنيهات . 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023