شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هناء شلبي تضرب عن الطعام ليومها الثاني عشر ….وخضر عدنان ينهي اضرابه

هناء شلبي تضرب عن الطعام ليومها الثاني عشر  ….وخضر عدنان ينهي اضرابه
  قال مسؤول فلسطيني اليوم الاثنين: "إن الأسيرة هناء شلبي دخلت يومها الثاني عشر من الإضراب عن الطعام احتجاجا على...

 

قال مسؤول فلسطيني اليوم الاثنين: "إن الأسيرة هناء شلبي دخلت يومها الثاني عشر من الإضراب عن الطعام احتجاجا على إعادة اعتقالها بعد الإفراج عنها ضمن صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط والحكم عليها بالسجن الإداري.
 
وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني لرويترز: "اليوم دخلت الأسيرة يومها الثاني عشر من الإضراب عن الطعام وهي مصممة على مواصلة الإضراب احتجاجا على اعادة اعتقالها والحكم عليها بالسجن الإداري ستة اشهر واصلا هي كانت تقضي الاعتقال الإداري عندما تم الإفراج عنها ضمن صفقة شاليط.. لم تكن محكومة وأمضت 25 شهرا في الاعتقال الإداري."
 
الجدير بالذكر أن مصر نجحت في اكتوبر الماضي بعد جهود استمرت سنوات في إنجاز صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وفصائل فلسطينية تمكنت من اسر الجندي شاليط عام 2007 شملت الإفراج عن 1027 أسيرا وأسيرة على دفعتين.
 
وقد اعيد اعتقال هناء شلبي من منزلها في قرية برقين غربي مدينة جنين في الضفة الغربية، وقال فارس: "عندما اعتقلوها تعرضت للضرب وفي معسكر سالم تم ضربها، وأضاف سوف نتحدث مع المصريين الوسطاء، ونرسل رسائل الى المنظمات الدولية، وسنقوم بحركة شعبية مساندة لمطالبة الرئيس (الفلسطيني) بالتدخل".
 
وأكد على انه ستكون هناك اعتصامات يوم الاربعاء امام مقار الصليب الاحمر، وقال: "إن إسرائيل تنتهك القانون الدولي وإلى جانب ذلك تنتهك الاتفاقيات التي وقعتها، ولا تحترم الجهات التي توسطت لانجاز الصفقة، وبدون الدور المصري ما كانت الصفقة لتتم، بالرغم من ذلك. هناك استخفاف إسرائيلي بدور الجهات التي تدخلت".
 
وأضاف فارس "مجموع من تعرضت لهم إسرائيل بعد إطلاق سراحهم ضمن الصفقة 15 أسيرا محررا اعتقلت عددا منهم لايام في حين بقى منهم في السجن ستة معتقلين تم حكم واحد منهم بالسجن الإداري اضافة الى هناء".
 
وأعرب والد الأسيرة هناء عن خشيته على حياة ابنته، وقال لرويترز "انا اخشى على حياة ابنتي وأدعو كل الشرفاء في العالم الى التدخل من اجلها ومن اجل كل المعتقلين عندما خرجت من المعتقل كانت تريد ان تعيش حياة طبيعية وهي لم تفعل اي شيء حتى يعتقلوها".
 
واضاف "اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال منزلنا الساعة الواحدة فجرا يوم 16 الشهر الجاري، واجرت تفتيشا دقيقا له، وقالت انها تريد اعتقال هناء. تم الاعتداء عليها بالضرب عندما تم وضعها في (السيارة) الجيب. ابنتي لم تفعل اي شيء منذ الإفراج عنها ضمن صفقة شاليط. وهي الآن مضربة عن الطعام منذ يوم اعتقالها وتحويلها للاعتقال الإداري".
 
وتنتمي هناء (30 عاما) الى حركة الجهاد الاسلامي، ونقل الموقع الرسمي للحركة عن هناء قولها لمحاميها: "إن شاء الله سأواصل هذا الإضراب حتى ولو كلفني ذلك حياتي، وقد أبلغت إدارة السجن بقراري هذا، فزادوا من تهديداتهم وضغوطاتهم لي بمعاقبتي بالعزل الانفرادي".
 
واضافت أن إضرابها "جاء نتيجة لتعرضها للضرب الشديد من قبل جنود الاحتلال، وأنها ستواصل إضرابها طلبا للحرية والكرامة.
 
واوضحت هناء لمحاميها كما اورد موقع الجهاد "أنها تعرضت في أول يوم من اعتقالها في معسكر سالم شمال فلسطين المحتلة لمعاملة قاسية وغير إنسانية من قبل جنود الاحتلال الصهيوني.
 
مشيرة إلى أنها قاومت التفتيش العاري غير أن جنود الاحتلال قاموا بضربها بقسوة وأجبروها بالقوة العنيفة على التفتيش العاري، وأن أحد الجنود هو من قام بالتفتيش".
 
وأضافت بأن إدارة السجن قامت بمعاقبتها بالعزل الانفرادي مدة أسبوع كامل بسبب إصرارها على الإضراب عن الطعام، وأن إدارة السجن أبلغتها أنه بعد انتهاء عقوبة العزل الانفرادي سيتم نقلها إلى سجن الرملة من سجن هشارون.
 
خضر عدنان ينهي إضرابه
 
ومن جهة أخرى أنهى الأسير خضر عدنان العضو في حركة الجهاد الاسلامي الاسبوع الماضي إضرابا عن الطعام استمر 66 يوما احتجاجا على اعتقاله إداريا في السجون الإسرائيلية بعد التوصل لاتفاق بعدم التجديد الإداري له والإفراج عنه في 17 ابريل بعد انتهاء الشهور الستة المحكوم عليه بها إداريا، الامر الذي سلط الضوء على قضية الأسرى الفلسطينيين.
 
وتعتقل السلطات الإسرائيلية في سجونها 4500 أسير وأسيرة منهم 310 يتم احتجازهم إداريا دون محاكمة.
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020