شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نادية مصطفي: ما حدث يوم 30 يونيو ليس ثورة

نادية مصطفي: ما حدث يوم 30 يونيو ليس ثورة
  قالت الدكتورة نادية مصطفي-أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- أن العنف الذي تشهده...

 

قالت الدكتورة نادية مصطفي-أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية- أن العنف الذي تشهده البلاد نتيجة فقدان الأمن والعدل والإحساس بالظلم ، نافية أن يكون كل مؤيدي الرئيس مرسي من جماعة الإخوان المسلمين فقط.

 

وشددت أستاذة العلوم السياسية، في حوار لها في برنامج 90 دقيقة مع الإعلامي عمرو الليثي بقناة المحور، علي رفضها لاعتبار ما حدث يوم 30 يونيو ثورة، موضحة أن ثورة 25 يناير سقط فيها شهداء ومصابين بينما متظاهري 30 يونيو نزلوا للاحتفال وتحت حماية الجيش والشرطة ويساندهم أنصار الحزب الوطني المنحل.

 

 وأضافت الدكتورة نادية أن يوم 30 يونيو شهدت مظاهرات ممكن أن نسميها "عارمة او كثيفة" للاحتجاج علي الرئيس محمد مرسي، مشيرة إلي انه لم يقم أحد بعد المتظاهرين كما أن كان هناك في نفس الوقت مظاهرات مؤيدة للرئيس مرسي في رابعة العدوية وميدان النهضة وفي مطروح ومحافظات أخري لم تحذي بنفس التغطية التي حذي بها ميدان التحرير.

 

وقالت أن حركة تمرد فكرة إبداعية، وتابعت "لكني أريد أن أري 30 مليون توقيع لتمرد"، متسائلة" لما لم يذهبوا بها للمحكمة الدستورية العليا.

 

وأوضحت مصطفي أن في سبتمبر عام 2012 حدث هجوم علي وزارة الدفاع نفسها ولم تطلق رصاصة واحدة بل وضعوا أسلاك شائكة، وقالت ان في منطقة بين السرايات قتل 19 شخص ولم يكن هناك أي تأمين لهم.

 

 وقالت "أننا لا يمكننا القول أنها كانت ثورة علي نظام الإخوان لأنه لم يكن هناك نظام للإخوان ، ولم تكتمل مؤسسات الدولة بعد، واستطردت لو كان الرئيس "أخون الدولة" ما كان وصل لهذه الحالة من الفشل.

 

وأضافت أستاذة العلوم السياسية أن ما جعل هؤلاء يقولون إن هذه ثورة قلبت نظاما هو دخول الجيش طرفا لجانب فريق دون أخر، موضحة أن دخول الجيش في السياسة يخل بالأمن القومي.

 

وقالت مصطفي أن سبب دخولنا النفق المظلم الإحساس بالظلم وليس العدل، مشيرا إلي أن هناك طرف رفض المسار الذي حدث  بعد ثورة 25 يناير .

 

وأوضحت مفهوم الأمن القومي ليس حماية المؤسسات والأرض فقط، إنما حماية البشر أيضا كل البشر علي هذه الأرض أيا كان انتمائهم، مشيره إلي أن دار الحرس الجمهوري دار ضيافة وليست منشئة عسكرية.

 

واستنكرت مصطفي قيادة بعض القنوات والصحف المصرية حملة منظمة للتشكيك والتخوين ووصف التيار الإسلامي والإخوان بالإرهابيين هذا يشعرهم  بالاضطهاد ،وبأنهم ليسوا شركاء في الوطن.، مشيرة إلي أنه ليس هناك اي تغطية لما يحدث في الأقاليم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023