شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 مليار دولار أكبر مساعدات تاريخية لمصر خلال يومين

12 مليار دولار أكبر مساعدات تاريخية لمصر خلال يومين
تلقت مصر ما بين أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء أضخم حزمة مساعدات خارجية في تاريخها بلغت قيمتها 12 مليار دولار من ثلاث دول خليجية...
تلقت مصر ما بين أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء أضخم حزمة مساعدات خارجية في تاريخها بلغت قيمتها 12 مليار دولار من ثلاث دول خليجية فقط هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة.
وقالت مصر إن السعودية والإمارات وعدتا بتقديم مساعدات بقيمة 8 مليارات دولار لدعم الاقتصاد المصري، في شكل منح وقروض، فيما اعتبره محللون قد ينعش الاقتصاد المصري، الذي يئن بسبب تداعيات الاضطرابات السياسية المتواصلة.
وأعلنت السعودية عن حزمة مساعدات اقتصادية لمصر بقيمة 5 مليارات دولار، فيما أعلنت الامارات عن مساعدات بقيمة 3 مليارات دولار.
وقال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف في تصريحات له وفقا لوكالة انباء الاناضول ، إن المملكة وافقت على تقديم حزمة مساعدات لمصر بـ 5 مليارات دولار، تشمل مليار دولار منحة لا ترد و2 مليار دولار وديعة بدون فوائد في البنك المركزي المصري و2 مليار دولار أخرى في شكل منتجات نفطية وغاز.
وأعلنت الرئاسة المصرية أمس الثلاثاء عن تقديم الإمارات منحة إلى القاهرة تُقدر بمليار دولار، ووديعة دون فوائد في البنك المركزي قيمتها 2 مليار دولار، فضلاً عن دعم الطاقة والمواد البترولية.
وقالت وكالة الأنباء الكويتية كونا اليوم الأربعاء، إن الكويت قررت تقديم مساعدات عاجلة لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.
وتشمل هذه المساعدات وديعة بقيمة ملياري دولار للبنك المركزي المصري ومليار دولار أخري منحة لا ترد إضافة إلى نفط ومشتقات نفطية بقيمة مليار دولار كمنحة.
ونقلت الوكالة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله الصباح قوله، إن مجلس الوزراء الكويتي اعتمد قرارا بهذه المساعدات "تقديرا للأوضاع الدقيقة التي يتعرض لها الشعب المصري الشقيق وما ترتب عليها من تداعيات ومعاناة متزايدة".
وتأتى المساعدات السعودية والإماراتية والكويتية، بعد أقل من أسبوع من عزل الجيش الرئيس المنتخب محمد مرسي، الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، ووصل إلى سدة الحكم في انتخابات نزيهة قبل نحو عام.
وفي حال إضافة المساعدات المقدمة من الدول الخليجية الثلاث لاحتياطي مصر من النقد الأجنبي ، فإنه يرتفع إلى نحو 23.9 مليار دولار حيث أن 3 مليارات من الـ 12 مليار دولار المقدمة من الكويت والسعودية والإمارات ستكون في صورة نفط و9 مليارات دولار نقدا.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية