شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية التركي: مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر

وزير الخارجية التركي: مرسي هو الرئيس الشرعي لمصر
  أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، أن الرئيس محمد مرسي، هو الرئيس الشرعي لمصر بالنسبة لتركيا.

 

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، أن الرئيس محمد مرسي، هو الرئيس الشرعي لمصر بالنسبة لتركيا.

 

وأضاف الوزير التركي في تصريحات أدلى بها في لقاء تلفزيوني أجرته إحدى المحطات المحلية التركية اليوم الاثنين، قائلا"أن ضربة عسكرية مكتملة الأركان والمعالم هى التي أطاحت بمرسي أول رئيس منتخب في تاريخ البلاد منذ عشرات السنين، جاء إلى سدة الحكم عن طريق انتخابات حرة ونزيهة شاركت فيها جميع الأحزاب والتيارات.

 

ولفت أحمد داود أوغو إلى أن مصر تعيش أزمة كبيرة للغاية، مشددا على ضرورة حل تلك الأزمة في اقرب وقت ممكن، لأن مصر تعتبر العمود الفقري لأي تطور في منطقة الشرق الأوسط، بحسب قوله.

 

وتابع "ولذلك فإننا إذا وافقنا على حدوث أي تصرف خاطئ في مصر فإننا سنجد أنفسنا أمام تأثير الدومينو السلبي الذي سيؤدي إلى انتقال تلك الأحداث إلى العديد من دول المنطقة"

 

وذكر أن بقايا النظام السابق في مصر من مؤسسات وأشخاص استطاعوا أن يجدوا لهم شرعية بعد حدوث الانقلاب، لافتا إلى أن بقايا النظام في الدول الأخرى مثل تونس واليمن وليبيا، من الممكن أن يلجأوا إلى نفس الطريق للحصول على شرعية جديدة مزيفة، بفعل تأثير الدومينو السلبي، على حد قوله.

 

وأضاف "لكن أولى مهماتنا هى القضاء على أي احتمال لحدوث تأثير الدومينو السلبي"، مؤكدا على أنه إذا تم اقصاء الأخوان المسلمون أو أي فصيل آخر فإن ذلك من الممكن يؤدي إلى نتائج قد تجر المنطقة إلى دوامة من العنف.

 

وشدد على أن الموقف التركي من الأزمة المصرية واضح منذ البداية، وأنه موقف مبني على مبادئ وقيم أخلاقية، مشيرا إلى أن السبيل الوحيد في أي بلد لتحقيق مشروعية لأي جهة ما إنما هو الشعب وإرادته الوطنية



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023