شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وضع «حزب الله» على قوائم الأرهاب تمهيداً لفرض عقوبات

وضع «حزب الله» على قوائم الأرهاب تمهيداً لفرض عقوبات
  ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على لائحة المنظمات...

 

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن إدراج الجناح العسكري لحزب الله اللبناني على لائحة المنظمات الإرهابية للاتحاد الأوروبى سيمهد الطريق أمام فرض عقوبات، بما فيها تجميد الأصول وحظر السفرعلى أعضائه، كما من شأنه أيضا أن يحد من مصادر تمويل حزب الله.

وأضافت الصحيفة- فى تعليق أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين- أنهذه العقوبات سيتم فرضها على الجناح العسكرى فقط وليس السياسى لحزب الله،كما أنه من المرجح أن يعلن الاتحاد الأوروبى أنه حفاظا على مواصلة الحوارمع جميع الأطراف السياسية فى لبنان، فإنه سيستمر فى توريد المساعدات لهذاالبلد.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة لحملة قادتها بريطانيا لحثالاتحاد الأوروبى على اعتبار الجناح العسكرى لجماعة حزب الله اللبنانية"منظمة إرهابية"، وأشارت إلى أن عددا كبيرا من الدول الأعضاء داخل الاتحادالأوروبى دعمت هذا المشروع، إلا أن بعض الدول كانت لديها تحفظات بشأن هذهالخطوة، وفقا لدبلوماسيين ومسئولين من الاتحاد الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة أن قرار إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية يحتاج إلى موافقة جميع الأعضاء وعددهم 28 دولة، معتبرة أن هذا القرار يعدالإجراء الأقوى الذى يتخذه الاتحاد الأوروبى ضد جماعة حزب الله.

ولفتت الصحيفة إلى أن بريطانيا استندت فى هذه القضية على أدلة تورط حزب الله فى تفجير حافلة فى بلغاريا التى نفذت العام الماضى، وأسفرت عن مقتل 5سياح إسرائيليين وسائق الحافلة، بالإضافة إلى إلقاء القبض على أحد عناصرحزب الله فى قبرص الذى اعترف بأنه كان يخطط لهجوم آخر.

وتابعت الصحيفة قولها "إن مشاركة حزب الله فى الحرب الأهلية السورية ودعمنظام الرئيس السورى بشار الأسد، سواء بتقديم المقاتلين أو الدعم المادى، يعد أحد الأدلة التى استند عليها القرار أيضا".

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن بريطانيا ودولا أخرى سبق أن اعتبرت جماعةحزب الله "منظمة إرهابية"، مشيرة إلى أن صدور هذا القرار للاتحاد الأوروبى،جاء بضغط من إسرائيل والولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية