شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إتفاقية مشتركة بين مصر وإيطاليا لدعم اللقطاع الزراعي في مصر

إتفاقية مشتركة بين  مصر وإيطاليا لدعم اللقطاع الزراعي في مصر
  فى إطار سعي  الحكومة المصرية والمؤسسات الإستثمارية والتجارية  في مصر لتدعيم القطاع الإقتصادي  المصري ،...

 

فى إطار سعي  الحكومة المصرية والمؤسسات الإستثمارية والتجارية  في مصر لتدعيم القطاع الإقتصادي  المصري ،  بادر إتحاد الغرف التجارية المصرية بالإتفاق مع الحكومة الإيطالية لعقد إتفاقية للنهوض بالجانب الزراعى والذي يعد المكون الرئيسى للإقتصاد المصرى ، حيث تعد مصر بلد زراعية فى المقام الاول .
 
من جانبه وقع الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية اتفاقية تعاون مع الدكتور فرانشيسكو بالداريلي رئيس نظام المعلومات القومي للتنمية الزراعية في إيطاليا ، تهدف إلى نقل التجربة الإيطالية في تنمية الإنتاج الزراعي ودعم صغار المزارعين ومنع التعدي على الأراضي الزراعية والحفاظ على البيئة الزراعية والمائية.
 
وأوضح اتحاد الغرف، في بيان له اليوم، أن اتفاقية التعاون تضمنت تعريب وتطبيق النظام في مصر والذي يعتمد على الأقمار الصناعية والتصوير الجوي لتحديد الأصناف المختلفة والإنتاجية المتوقعة قبل الحصاد ، ثم استخدام الموارد البشرية المصرية لنقل التجربة للدول العربية. 
 
وقال الدكتور علاء عز أن المرحلة الأولى من الاتفاقية ستكون للمكون المعني بالصيد والمزارع السمكية حيث سيتم من خلال الأقمار الصناعية تحديد أفضل الأماكن للصيد بناء على كثافة ونوعيات الأسماك، مما سيعاون أساطيل الصيد المصرية في رفع انتاجيتها وخفض تكلفتها مما سيكون له مردود واضح على المستهلك المصري من ناحية وتنمية الصادرات.
 
وأضاف أن هذا النظام سيكون له أيضا بعد بيئي حيث سيساعد على تحديد الأماكن التي قلت كثافة الأسماك بها والأنواع التي قلت كثافتها لوقف الصيد بها للحفاظ على التنوع البيولوجي وإعادة تنميتها، كما سيمكن مصر من الكشف الفوري عن ناقلات البترول التي تقوم بتلويث المياه الاقليمية قبل المرور بقناة السويس لتوقيع غرامات فورية عليها مما سيزيد من موارد الدولة، ويساعد على الحد من تلوث الشواطئ المصرية التي تؤثر سلبا على عائدات السياحة.
 
وأشار إلى أنه تم التقدم بهذه المرحلة للاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود، وسيتم تنفيذ المراحل التالية من خلال التعاون الثنائي.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020