شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيديو.. الجزيرة تفضح حقيقة أعداد متظاهرى 30 يونيو

فيديو.. الجزيرة تفضح حقيقة أعداد متظاهرى 30 يونيو
ذكرت فضائية الجزيرة  فى تقرير لها أن اعداد المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع ضد الرئيس محمد مرسي في الثلاثين من يونيو أثارت...

ذكرت فضائية الجزيرة  فى تقرير لها أن اعداد المتظاهرين الذين نزلوا الى الشوارع ضد الرئيس محمد مرسي في الثلاثين من يونيو أثارت تساءلات حسابية قبل أن تثير تساؤلات سياسية.

و أضاف التقرير أن البعض استشهد "بجوجل ايرث"، في الوقت الذي أصدرت فيه شركة جوجل تصريحا يتنصل من هذه الادعاءات، حيث قالت الشركة " جميع الاحصاءات التى نسبت الينا فيالثلاثين من يوليو الماضى او التظاهرات المؤيدة للرئيس مرسي هى احصاءات وهمية ".

و أكد التقرير أن محللين متخصصين من الدول الغربية، حاولو توظيف تقنية جوجل ايرت ليس في توظيف الاعداد لكن في قياس المساحات و قدرة الشوارع و الميادين على استيعاب المتظاهرين

وخلص الأكاديميون إلى أن مساحة ميدان التحرير نحو الف متر مربع 53 ولا تستوعب اى حال من الاحوال و بتوسيع الميدان لتشمل كل الشوارع الحيطة بع وصولا الى جسر السادس من اكتوبر و جسر قصر النيل فإنها لن تتجاوز 130 الف متر مربع لتتسع لحوالى 506 الف شخص بمعدل 4 اشخاص في المتر المربع وفق للمعاير العالمية .

وأاوضح التقرير أن محيط قصر الاتحادية الذى  اتحشد امامه الالاف  و يبلغ مساحة محيط قصرالاتحادية 63 الف متر مربع  كما كانت هناك تظاهرة اخرى شمال القصر تبلغ مساحة 9 الالاف متر  ما يعنى ارتفاع المساحة المتاحة الى 72 الف متر مربع تتسع لحوالى 300 الف شخص  على اعلى تقدير.

و تابع التقرير أن  مجموع متظاهري الثلاثين من  يونيو  في اكبر تجمعين جرى الاستشهاد بهما يتجاوز بقليل 800 الف متظاهر ، ما يعنى  اقل من مليون متظاهر.

و شدد التقرير على ان مساحة الميادين الذين جرى الاستشهاد بهما تعادل 200 الف متر مربع اى ما يعادل 60 % من الحرم المكى أحد اكبرميادين الاحتشاد في العالم  خصوصا في ذروة موسم الحج و بحسب السلطات السعودية تقدر مساحة الحرم المكى ب300 الف متر مربع و يستوعب  مليون 250 الف متظاهر .

و فى ذات السياق يقول الباحثون عن حقيقية ما جرى  صحيح ان محافظات اخرى شهدت ايضا تظاهرات الا انهم يجزمون أن المظاهرات الكبرى كانت في ميدان التحرير و ميدان الاتحادية في القاهرة التى يسكنها نحو خمس سكان مصر بعملية حسابية اخرى  خمس سكان مصر وهو عدد سكان القاهرة تقريبا خرج منه ما يقل عن المليون و لو ان كثافة الاحتشاد كانت ذاتها في كافة المحافظات لتوصلنا الى نتيجة تقول حوالى 4 ملايين شخص على اقصى تقدير خرجوا في تظاهرات الثلاثين من يونيو .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023