شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عضوا الشيوخ الأمريكي: ما حدث في مصر “انقلاب عسكري”

عضوا الشيوخ الأمريكي: ما حدث في مصر “انقلاب عسكري”
وصف عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندسي جراهام ما حدث في مصر من إقصاء للرئيس المنتخب محمد مرسي بالانقلاب، لكن الأول...
وصف عضوا مجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندسي جراهام ما حدث في مصر من إقصاء للرئيس المنتخب محمد مرسي بالانقلاب، لكن الأول قالها بشكل صريح، بينما آثر الثاني أن يقولها بشكل ضمني.
وقال السيناتور الأمريكي جون ماكين إن ما حدث من ظروف إقصاء  مرسي هو "انقلاب" مخالفا بذلك البيانات التي أصدرتها الإدارة الأمريكية التي تجنبت حتى الآن وصف ما حدث بالانقلاب.
وأضاف ماكين في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في إطار زيارته للقاهرة مع السيناتور لينزي جراهام: " لقد قلنا أننا نشارك التطلعات الديمقراطية والانتقادات الموجهة إلى حكومة مرسي والتي أرغمت ملايين المصريين على النزول في الشوارع، كما قلنا أيضا أن الظروف المحيطة بإقصاء مرسي "انقلاب". وأضاف ماكين أن ما سيحدث في مصر خلال الأسابيع المقبلة حاسم.
وقالت  شبكة "سي إن إن" أن ماكين أيضا أشار  في يوليو الماضي إلى عملية الإقصاء بكونها " انقلاب" لكنه اختار تكرار ذلك الوصف على الأرض المصرية في الوقت التي يسود  الاضطراب والعنف الدولة المصرية.
وأضاف ماكين أنه ليس في مصر للتحدث عن الماضي لكن لمساعدة مصر على المضي قدما نحو طريق سلمي وديمقراطي.
فيما قال السيناتور لينزي جراهام إن  ما حدث من عملية انتقال للسلطة في مصر مؤخرا لم يتم عبر الصناديق، كما أن هناك 400 شخص قتلوا منذ 30 يونيو الماضي.
وأضاف أن الذين تم انتخابهم موجودون الآن في السجن، ولابد أن يتم إطلاق سراح المعتقلين السياسيين لإجراء مصالحة وحوار وطني شامل، وتنظيم انتخابات.
وردا على سؤال حول سبب وصف ما حدث بالانقلاب العسكري مقارنة بما حدث مع الرئيس المخلوع حسني مبارك، أجاب جراهام  أن هناك فرقا بين ما حدث مع مبارك ومرسي، موضحا أن مبارك لم يأت عبر انتخابات نزيهة، ولكن مرسي جاء من خلال انتخابات نزيهة، مشيرا إلى أنه سينقل لزملائه في الكونجرس عما يجري في مصر.
وأضاف جراهام: "الجيش لا يستطيع إدارة البلاد، نريد انتخابات ديمقراطية.
وأضافت الشبكة الأمريكية أن السيناتورين الأمريكيين في القاهرة وفقا لطلب من الرئيس أوباما، وأشارت إلى أنهما سيمارسان ضغوطا في اتجاه إيجاد حل للطريق المسدود في مصر، مخالفا بذلك بيانا من البيت الأبيض من أن الزيارة لا علاقة لها بإدارة أوباما.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023