شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إبراهيم يسري: السيسي لا يملك خبرة العمل السياسي

إبراهيم يسري: السيسي لا يملك خبرة العمل السياسي
  قال السفير إبراهيم يسري، مؤسس جبهة الضمير، أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، دخل...
 
قال السفير إبراهيم يسري، مؤسس جبهة الضمير، أن الفريق أول عبدالفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، دخل العملية السياسية وهو لا يملك الخبرة، مشيراً إلى أن السيسي يحتاج إلى مستشار سياسي له علم ومقدرة، خاصة وأن المؤسسة العسكرية تم استدراجها للمشهد السياسي من قبل التيار المدني وفلول النظام السابق والدولة العميقة.
 
وأكد يسري في حواره لقناة الجزيرة مباشر مصر، أن عزل مرسي هو انقلاب عسكري بمعنى الكلمة وإن الحشود على الأرض لا تعطي الشرعية، وإنما يؤخذ رأي الشعب عن طريق الصندوق والانتخابات، مشيرا إلى أن دعوة وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي الشعب لتفويضه هو اختراع لم يشهده العالم من قبل.    
 
واعتبر السفير المصري الأسبق بالجزائر أن المشكلة تكمن في أن التيار المدني والنخب المصرية اكتشفت بعد ثورة يناير ألا وجود لها في الشارع، في مقابل وجود الإخوان المسلمين منذ ثمانين سنة، وتغلبهم في خمس استحقاقات دستورية بعد الثورة، وتمتعهم بالمصداقية بصورة أو بأخرى.
 
وتحدث عن تجربة الإخوان المسلمين في السلطة، وكشف أنه عرض عليهم تجربة الإسلاميين في الجزائر، لكنهم لم يأخذوا بها "لأن عقلية التنظيم غلبت على عقلية السياسيين".  
 
وقال يسري إنه نصح الإخوان في أوائل الثورة بأن يدخلوا بنسب معقولة وليس بالأغلبية، إذا كانوا يريدون دخول المعترك السياسي وألا يترشحوا للرئاسة، وذلك لتفادي سيناريو الجزائر، حيث تدخل الجيش بعد الفوز المذهل للجبهة الإسلامية للإنقاذ (محظورة حاليا) في الانتخابات البرلمانية.
 
غير أن يسري أكد أن معلوماته تفيد بأن الإخوان عرضوا منصب الرئيس على بعض الشخصيات، بينها المستشار طارق البشري واثنين أو ثلاثة آخرين، لكنهم لم يستجيبوا.
 
وأثنى على أداء مرسي خلال سنة من الحكم، وقال إنه حقق نجاحا كبيرا من خلال زياراته الخارجية لبعض الدول، منها إيران وتركيا وجنوب أفريقيا، إضافة إلى موقفه من موضوع قطاع غزة، وفتحه لمعبر رفح.
 
كما اعتبر السفير يسري أن ظاهرة الاعتصامات المؤيدة لمرسي تبشر وتعطي عبرة مفادها أن مصر غير مستعدة للعودة للحكم الشمولي والعسكري، خاصة مع "التحاق شباب الثورة الذين غرر بهم بهذه الاعتصامات".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023