شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“علماء المسلمين” تتهم الأسد بتفجيري طرابلس

“علماء المسلمين” تتهم الأسد بتفجيري طرابلس
اتهم رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي نظام الأسد بتفجيري طرابلس والضاحية الذين أسفرا عن استشهاد 45 شخصا...
اتهم رئيس هيئة علماء المسلمين في لبنان الشيخ سالم الرافعي نظام الأسد بتفجيري طرابلس والضاحية الذين أسفرا عن استشهاد 45 شخصا وجرح أكثر من خمسمائة آخرين، وطالب "بالتحقيق الشفاف غير المسيس". 
وكشف الرافعي عن إخبار السلطات بأن اسمه على قائمة الاغتيالات وأن عليه أن يتدبر أمره لعجز أجهزة الأمن عن حمايته.
واستنكر الرافعي إخفاق الدولة اللبنانية على مستوى الشأن الأمني والسياسي، فقال إنها لا توفر الحماية لمدينة طرابلس وفي المقابل تسمح للضاحية الجنوبية بأن توفر لنفسها حماية ذاتية، معتبرا أن دور الدولة أن تحمي جميع السكان.
وكشف رئيس هيئة علماء المسلمين عن قيام عناصر حزب الله باعتقال عدد من الشباب السنة واحتجازهم في أماكن مخصصة لهذا الغرض بل وتعذيبهم.
وأعلنت لبنان الحداد العام على شهداء تفجيرات طرابلس الذين قضوا نحبهم بعد صلاة الجمعة أمس، فيما طالبت هيئة علماء المسلمين الدولة بالإسراع في كشف الجناة وتقديمهم إلى العدالة هم ومن يقف خلفهم.
 وفي بيان ألقاه مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا، دعت الهيئة ما يسمى بحزب الله إلى وقف تدخله العسكري في سوريا وسحب مقاتليه الذين يشاركون بشار الأسد في ارتكاب المجازر ضد المدنيين.
 
وفيما يلي نص بيان هيئة علماء المسلمين في لبنان
 
وأخيرًا استطاعت يد الفتنة والغدر الأسدية أن تنال من طرابلس الشام من خلال تفجيرين آثمين استهدفا مسجدي التقوى والسلام في أثناء صلاة الجمعة بهدف إيقاع أكبر عدد من الضحايا بصفوف المدنيين الأبرياء، وبعد أن نترحّم على أرواح شهدائنا الأبرار وندعو الله بالشفاء العاجل للجرحى نعلن ما يلي:
 
1- نعتبر أن هذين التفجيرين الإرهابيين استهدفا المسلمين بشكل عام في أماكن عبادتهم والهيئةَ ورموزها وجمهورها خاصة، لا سيما أن مسجدي التقوى والسلام من أهم المنابر الداعمة لثورة الشام المباركة منذ انطلاقتها.
 
2- نطالب الدولة اللبنانية بما يلي:
• الإسراع في محاكمة ميشال سماحة وإفشال محاولة حلفاء نظام الأسد في لبنان تمييع ملفه والتقليل من خطورته لأن هذا التمييع شكّل حافزاً لغيره من الشخصيات والخلايا التابعة للأسد في لبنان لإنجاز المهمة التي فشل فيها سماحة، والقضاء اللبناني يتحمّل مسؤولية مباشرة في ذلك. 
• نطالب وزارة الدفاع وقيادة الجيش اللبناني بأداء مهماتها في حفظ الأمن ونذكرها بأن مهمّاتها هي الدفاع عن المواطنين لا المشاركة في قتلهم كما يجري في مصر وسوريا، وندعوها لتوجيه قواتها إلى الحدود للقيام بواجبها في الدفاع عن المدنيين في عرسال وعكار بوجه الاعتداءات المتكررة من عصابات الأسد ولمنع ميليشيا حزب الله من المشاركة في قتل إخواننا وإلى الجنوب لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة وكان آخرها القصف الإسرائيلي للناعمة، ونسجّل استغرابنا ممّا صدر مؤخراً عن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني أنها أوقفت شاحنة متوجهة إلى سوريا محمّلة بالأقنعة الواقية من الغازات السامة المتوجّهة لمساعدة الأطفال والنساء في الغوطة الذين قصفهم طاغية دمشق بالأسلحة الكيماوية.
• ندعو الأجهزة التابعة لوزارة الداخلية في طرابلس إلى تفكيك الجيوب الأمنية المتحالفة مع النظام الأسدي والتي تشكل تهديداً مستمراً للمدينة وأهلها.
• ندعو القوى الأمنية والقضاء المختصّ بالإسراع بالتحقيقات والكشف عن الآثمين وإنزال أشد العقوبات بهم في انفجارات الضاحية وطرابلس وبمن حرّضهم كما ندعو إلى التوقّف عن الاعتقالات الاعتباطية التي تمارس بحق الشباب الملتزم والذي شكّل خطاب الامين العام للحزب غطاءً معنوياً لتبرير توقيفهم وملاحقتهم دون مسوّغات قانونية سوى أنّهم داعمون للثورة السورية.
• ندعو إلى وقف جميع الممارسات العنصرية بحق النازحين السوريين والفلسطينيين في الداخل وعلى المنافذ الحدودية.
• ندعو الهيئة العليا للإغاثة إلى المباشرة في التعويض عن الأضرار الناتجة عن تفجيري طرابلس بنفس السرعة التي عملت بها إثر تفجيري الأشرفية والرويس.
 
3- نطالب ميليشيا حزب الله بسحب عناصرها فوراً من سوريا وهو ما طالبناه به منذ أكثر من سنتين وحذرناها من أن إصرارها على القتال هناك سيؤدي إلى نقل الفتنة إلى لبنان وهذا ما بدأنا نشهده الآن.
 
4- نثمّن موقف الشباب الغيور على أمنه وأهله في طرابلس الذي فوّت فرصة على من يسعى لتشويه صورتها من خلال الهدوء وضبط النفس وندعوهم للسهر واليقظة لمواجهة الأخطار المحدقة ونطالب أئمة المساجد وفاعليات الأحياء للسعي لتشكيل لجان شعبية منظّمة ومنضبطة بالتعاون مع الأجهزة المعنية في حفظ استقرار المدينة وأمنها.
 
5- نثمّن دور المجتمع المدني في لملمة ذيول الانفجارين الذي كشف تقصير الدولة وأجهزتها في عمليات الإنقاذ والإطفاء.
 
هيئة علماء المسلمين في لبنان 
المكتب الإعلامي 
السبت 17 شوّال 1434هـ = 24 آب 2013م
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023