شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلطان: اليد التي اغتالت المؤسسات المنتخبة ستسقط خلال شهور

سلطان: اليد التي اغتالت المؤسسات المنتخبة ستسقط خلال شهور
   قال عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، والمعتقل حاليا،  إن المؤسسات المنتخبة بإرادة ملايين إذا اغتيلت بعد عام...
 
 قال عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، والمعتقل حاليا،  إن المؤسسات المنتخبة بإرادة ملايين إذا اغتيلت بعد عام فإن اليد التي اغتالتها ستسقط حتما خلال شهور لأن الجزء أقل من الكل، وفقا للبديهيات التي يدركها الأطفال.
واستشهد سلطان عبر حسابه على "فيسبوك" اليوم الأحد  بأقوال الفيلسوف الإسلامي ابن حزم الذي قال: "إن اﻹنسان بمقتضى كونه إنسانا عنده علم البديهيات ، ﻷن كل نفس سليمة تعلمها من غير تعلم ، وتؤمن بها من غير تلقين ، بدليل أن الطفل يدركها ويؤمن بها ويستنكر من يقول غيرها".
وتابع سلطان مستشهدا بتحليلات ابن حزم: " ومن ذلك أن الجزء أقل من الكل ، فإن أعطيته ثمرة طلب ثانية ، وإذا زدته ثالثة سر ، ومن ذلك أيضا ألا يجتمع المتضادان ، فإنه إذا وقفته قسرا بكى ونزع إلى القعود علما منه بأنه لا يكون قائما قاعدا معا ، ومن ذلك أيضا بألا يكون جسم واحد في مكانين ، فإنه إذا أراد الذهاب إلى مكان فأمسكته قسرا بكى ، وقال كلاما معناه دعني أذهب ، علما منه بأنه لا يكون في المكان الذي يريد أن يذهب إليه مادام في مكان آخر ، وإذا قلت له ناولني ما في هذا الحائط ، وكان لا يدركه قال : لست أدركه ، وهذا علم منه بأن الطويل زائد على مقدار ما هو أقصر منه".
واستطرد: "هكذا يسترسل ابن حزم في سرد البديهيات التي سماها علم النفس ، باعتبارها اﻷساس التي قام عليها علم اﻹنسان وإليها يجب أن ترد كل المقدمات المنطقية، وقد تفوق ابن حزم على فلاسفة عصره بقوة منطقه وحجة بديهياته (384 – 456 هجريا)".
ومضى يقول: "بعد أكثر من عشرة قرون ، لو كان ابن حزم بيننا لقرر أن المؤسسات المنتخبة بإرادة الملايين إذا اغتيلت بعد عام ، فإن اليد التي اغتالتها ستسقط حتما خلال شهور ، ﻷن الجزء أقل من الكل ، هكذا يدرك اﻷطفال .. ! بغير تعلم .. وبدون تلقين".
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023