شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتمالات ضرب سوريا..لحظة بلحظة

احتمالات ضرب سوريا..لحظة بلحظة
تتلاحق الأحداث حول احتمالات توجيه ضربة عسكرية لسوريا على مدار الساعة، وفيما يلي تلخيص لأبرز تطورات اليوم الثلاثاء مرتبة...
تتلاحق الأحداث حول احتمالات توجيه ضربة عسكرية لسوريا على مدار الساعة، وفيما يلي تلخيص لأبرز تطورات اليوم الثلاثاء مرتبة تصاعديا من الأقدم إلى الأحدث:
– موسكو تعلن عن أسفها لقرار الولايات المتحدة بإلغاء محادثات ثنائية حول سوريا، وتصر على عدم وجود دليل يتعلق بضلوع النظام السوري في هجمات كيماوية على مدنيين عزل، وتعلن معارضتها لضربة عسكرية.
-رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الروسي أليكسي بوشكوف يغرد على تويتر قائلا: " قرار توجيه ضربة عسكرية هائلة ضد سوريا تم اتخاذه بالفعل".
– وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يشجب مجددا مذبحة الغوطة الكيماوية ويصفها بجريمة ضد الإنسانية، وأضاف في تصريحات صحفية: " هذه جريمة ضد الإنسانية، وأي جريمة ضد الإنسانية لا يجب أن تمر دون عقاب، من الواضح اليوم أن المجتمع الدولي يواجه اختبار".
– رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال اليوم الثلاثاء إن "أي قرار حول سوريا سوف يتخذ في إطار دولي صارم"، وهو ما يناقض تصريحات أدلى أبها أمس الاثنين وزير خارجيته ويليام هيج، عندما أخبر "بي بي سي" أن المجتمع الدولي يمكن أن يتدخل في سوريا دون الحاجة لقرار من مجلس الأمن.
– قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي بدمشق: "لا توجد دولة في العالم تستخدم أسلحة الدمار الشامل ضد شعبها"، نافيا تقارير أفادت بقيام سوريا بتأجيل مهمة المراقبين الدوليين في موقع الغوطة الذي وقعت فيه المذبحة الكيماوية.
– حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كافة الأطراف في الصراع السوري لتسهيل مهمة فريق التحقيق حول استخدام الأسلحة الكيماوية.
– نقلت وكالة أنباء فرانس برس عن مسؤول أممي بارز لم تكشف عن هويته قوله: "الموقف الأردني لم يتغير، لن نسمح باستخدام أراضينا كقاعدة لشن هجمات عسكرية ضد دمشق"، مفضلا اللجوء لحل سياسي.
– حلف شمال الأطلسي "ناتو"يعلن أنه بصدد مناقشة الوضع في سوريا في مقر الحلف ببروكسل، بحسب تصريحات لوزارة الخارجية الإيطالية.
– رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون يعلن عبر تويتر أن مجلس العموم البريطاني وافق على طلبه بالانعقاد الخميس القادم، بحيث سيكون هنالك تصويت بشأن الرد البريطاني على استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.
-نقلت رويترز عن مصادر حضرت اجتماعا بين مبعوثين غربيين وبين الائتلاف الوطني السوري إن القوى الغربية أبلغت المعارضة السورية بتوقع ضربة عسكرية خلال أيام، وأشارت رويترز إلى أن المعارضة أمدت الغرب بقائمة حول الأهداف المطلوب تدميرها.
– قالت شبكة "ان بي سي" الأمريكية عبر حسابها على تويتر إن الهجمات الأمريكية على سوريا قد تبدأ صباح الخميس المقبل، نقلا عن مسؤولين أمريكان لم تكشف عن هوياتهم.
– طائرة روسية محملة بمواد إغاثة ومساعدات إنسانية حطت في سوريا، وقالة وزارة الأوضاع الطارئة الروسية إن الطائرة محملة بـ 20 طن من الغذاء إلى اللاذقية، وأشارت إلى أنها سوف تقوم بإجلاء مواطنين روس.
– رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو قال في تصريحات صحفية بتل أبيب:  "إن إسرائيل ليست جزءا من الصراع السوري، لكنها سترد على أي هجمات تستهدفها".
– نقلت رويترز عن مسؤول في البيت الأبيض قوله:  "إن أوباما لم يتخذ بعد قرار توجيه ضربة عسكرية ضد الحكومة السورية".
 
 
 


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020