شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول أيام الاستفتاء .. إقبال ضعيف وتظاهرات و8 شهداء

أول أيام الاستفتاء .. إقبال ضعيف وتظاهرات و8 شهداء
شهدت لجان الاستفتاء على دستور 2014 الذي أطلق عليه رافضو الانقلاب الانقلاب العسكري اسم "دستور الدم" , إقبالا  يتراوح...

شهدت لجان الاستفتاء على دستور 2014 الذي أطلق عليه رافضو الانقلاب الانقلاب العسكري اسم "دستور الدم" , إقبالا  يتراوح بين ضعيف في بعض المحافظات، وبين إقبال متوسط في محافظات أحرى، وسط اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين الرافضين للانقلاب؛ مما أدى إلى سقوط 6 شهداء، منهم اثنين بقرية ناهيا و 4 أخرين بمحافظة سوهاج.

 

ففي محافظة القاهرة شهدت لجان مدينة نصر إقبالا ضعيفا  من جانب الناخبين في بعض اللجان، منهم لجان توفيق الحكيم وإسماعيل فهمي بالحي العاشر، وإقبالا متوسطا نسبيا في لجان أخرى, فيما شهدت لجان مدارس أنس بن مالك، و30 يونيو التجريبية بحلوان إقبالا متوسط.

في حين شهدت لجان مدارس عزبة النخل والمرج إقبالا كثيفا من قبل المواطنين, وذلك على عكس ما شهده حي المعادي من ضعف الإقبال.

    

الإسكندرية

 

أما في محافظة الإسكندرية، فقد لوحظ ضعف الحضور في دائرة الرمل ظهر اليوم على الرغم من أن هذه الدائرة كانت من أكثر دوائر الإسكندرية حضورا في الاستحقاقات الانتخابية، و كذلك حي برج العرب الذي شهد إقبالا ضعيفا على الاستفتاء.

وقد خرجت تظاهرة رافضة للانقلاب بالتزامن مع بدء عملية الاستفتاء، دعا روادها إلى مقاطعة الدستور, لكن استطاعت قوات الأمن فضها باستخدام القنابل والأسلحة، مما أسفر عن اعتقال 5 متظاهرين بينهم 4 فتيات.

 

الجيزة

 

وشهدت محافظة الجيزة إقبالا ضعيفا على التصويت في مدينة كرداسة، والذي تزامن مع اعتداء قوات الأمن على المتظاهرين الرافضين للدستور بقرية ناهيا؛ مما أسفر عن سقوط شهيدين وأخر بقرية أوسيم, بينما شهدت أحياء فيصل و الهرم إقبالا كبيرا نسبيا على  الاستفتاء, في حين خرج رافضو الانقلاب بمسيرة جابت شوارع الدقي في تظاهرة دعت لمقاطعة ما أسموه "دستور الدم" ‫, فيما انعدمت المشاركة في قرية سقارة مركز البدرشين، وكذلك في لجان مدرسة ابو بكر ومركز شباب الشيخ زايد .

 

الشرقية

  

وعن محافظة الشرقية، فقد كان الإقبال على المشاركة في الاستفتاء منذ ساعات الصباح الأولى ضعيفا؛ كما حدث في لجان مدارس غزالة بقرية الخيس و لجان قرية هربيط بأبو كبير، ولجان مدرسة جمال عبد الناصر، ومدرسة الإعدادية بالقنايات، ومدرسة اللغات بنين بالزقازيق، ومدرسة الزقازيق الفندقية، ومدرسة مشتول التجارية.

 

دمياط

 

أما في دمياط فقد شهدت إقبال ضعيف على الاستفتاء, حيث شهدت مدرسة أبوبكر بدميآط الجديدة ضعف التصويت على الدستور، وتواجدا مكثفا لقوات الأمن بالمكان، وكذلك لجنة مدرسة التجارة الثانوية المشتركة.

فيما نظمت حركة شباب ضد الانقلاب تظاهرتين رافضتين ضد الانقلاب العسكري والدستور أمام لجنة مدرسة الصنايع، وكلية التجارة.

 

الدقهلية

 

شهدت مدارس على مبارك بمدينة دكرنس، وعمربن الخطاب بمنية النصر، وقرى مدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية في أول أيام الاستفتاء ضعف الاقبال على التصويت, فيما قام أعضاء من حزب النور التابع للدعوة السلفية بحملات لدعوة المواطنين للتصويت بنعم للدستور , كما أفاد شهود عيان وجود سيارات تابعة لـ "بلطجية " تتواجد بمحيط اللجان الانتخابية ، للضغط على المواطنين كي يصوتوا بنعم على الدستور.

وفي سياق آخر اعتدت قوات الأمن على تظاهرات لرافضي الانقلاب بجامعة المنصورة مما أسفر عن وقوع عدد من الإصابات.

 

سوهاج و الأقصر

 

وفي محافظة سوهاج كان الأمر مختلفا, حيث سقط 4 شهداء جراء اعتداءات قوات الأمن على المتظاهرين الرافضين للانقلاب العسكري, وفي الاقصر شهدت المحافظة ضعف إقبال على لجان الاستفتاء مثل: مدرسة أبو بكر الصديق, فيما حرر أحمد زنط الصحفي بجريدة المسائية، محضرا رقم 426 بمركز شرطة إسنا بخصوص التلاعب في قاعدة البيانات الانتخابية الخاصة بالمواطنين، ونقلهم من لجانهم الانتخابية إلى لجان أخرى خارج مركز إسنا.

ومن جانب آخر قطعت قوات الأمن الطريق على السيارات بميدان صلاح الدين بمدينة الأقصر؛ وذلك بعد الدعوات التكررة من حركة شباب ضد الانقلاب للتظاهر بالميدان – اليوم –  إعلانآ منهم على مقاطعة ما سموه "دستور الدم".

 

 العريش و الوادي الجديد

 

شهدت محافظتي شمال سيناء والوادي الجديد إقبالا ضعيفا على لجان الاستفتاء, وكذلك محافظة الفيوم.

 

 

كفر الشيخ

أما عن محافظة كفر الشيخ، فقد شهدت مدينة كفر الشيخ إقبالا ضعيفا جدا للمواطنين في الساعات الأولى صباح اليوم للاستفتاء على دستور الانقلاب.

كما شهدت لجان التصويت انتشارا موسعا لقوات الجيش المسئولة عن تأمين لجان الاستفتاء، وحتى بلغ الأمر اعتلاء قناصة من الجيش لمدرسة الشهيد رياض بمدينة كفرالشيخ، حسبما ورد من مراسلينا بالمحافظة.

 

الإسماعيلية

 

فيما شهدت لجان الاقتراع بمحافظة الإسماعيلية – اليوم الثلاثاء – إقبالا ضعيفا على مستوي القري والمدن, حيث قال إبراهيم -ع- أحد المراقبين لعملية التصويت بأبو خليفة في مركز القنطرة: "لجان مدرسة النصر الإعدادية حضر بها ١٠ مواطنين حتى قبل الظهر، بينما لم يحضر أحد إلى مدرسة النصر الابتدائية، ولجان مدرسة أبو فودة الإعدادية حضر بها ٢٠ مواطنا ثم خلت من الناخبين أثناء زيارة أحد القيادات الأمنية وسط حراسة مشددة".

ومن جانبه أضاف كامل -ص- المواطن بمدينة الإسماعيلية: "شهدت لجان حي الشهداء إقبالا ضعيفا أيضا بمدارس الشهداء الابتدائية، والاعدادية، وأسماء بنت أبى بكر، والسيدة عائشة، و عبد المنعم رياض، والمشير عبد الحكيم عامر، وأوضح أن طابور مدرسة الشهداء وقف فيه ٧ أفراد فقط".

وفى ذات السياق شهدت لجان منطقة سرابيوم، وأبو سلطان إقبالا لم يتعد الثلاثة أو الأربعة بحسب كلام أحد السائقين المكلفين بنقل المواطنين، وقالت سعاد الشرقاوي -مواطنة-: "رأيت أمام عيني ضابط تابع للجيش دخل سيارة ميكروباص بيضاء، وغير زيه العسكري بـ "ترنج" ثم وقف في صفوف لجان مدرسة السلام التجريبية".

بينما لوحظ إقبال كبير نسبيا على لجان مدرسة فاطمة الزهراء بزبو خليفة، حيث بلغ الحضور – حتي قبيل الظهر – ٣٥٠ ناخبا، وقد صرح مصدر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية بالإسماعيلية أن أغلبهم من قوات الأمن".

 

بورسعيد

 

وفي محافظة بورسعيد أحجم الكثير من المواطنين عن المشاركة في الاستفتاء, حيث شهدت أغلب لجان المحافظة إقبالا ضعيفا، مثل لجان نادي بورسعيد بشارع 23 يوليو، ومدرسة الزهور الإعدادية، ومدرسة حامد الألفي، ومدرسة علم الدين بجوار ميدان قصر الثقافة، ومدرسة ابن سيناء بجوار مستشفي النصر، فيما أفاد شهود عيان لرصد وجود أكثر من 15 صندوق انتخابي مملوء بالبطاقات المسودة بنعم داخل مبنى المحافظة, وتم اعتقال أحد الصحفيين الذي حاول تصويرهم.

 

البحيرة والغربية

 

و كذلك سارت البحيرة والغربية على درب باقي المحافظات, حيث شهدتا إقبالا ضعيفا على التصويت في مدينتي كفر الدوار و إيتاي البارود بالبحيرة، وكفر الزيات بالغربية.

 

يذكر أن المتحدث العسكري  قال إن القوات المسلحة شاركت في تأمين الاستفتاء بـ160 ألف ضابط ومجند من الجيوش الميدانية والفرق العسكرية، لمعاونة 220 ألفا من قوات الشرطة، و200 تشكيل أمن مركزي، و100 تشكيل احتياطي، و500 مجموعة قتالية، و150 مجموعة قتالية انتشار سريع.

 

ويأتى هذا الاستفتاء بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي، و إقرار خارطة طريق طرحها الفريق أول عبد الفتاح السيسي تقضى بتجميد دستور 2012 و إدخال بعض التعديلات عليه بمعرفة لجنتي العشرة وهم خبراء ثم لجنة الخمسين التى تزعمها عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر، وهي لجان معينة من قبل الفريق السيسي .

 

الإسماعيلية 

لجنة على مبارك – دكرنس 

إيتاي البارود 

أحد اللجان بحلوان 

البحيرة 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023