شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استفتاء الدم يستمر ليومه الثاني بعد يوم دامي بالأمس

استفتاء الدم يستمر ليومه الثاني بعد يوم دامي بالأمس
  بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم " الأربعاء" أعمال اليوم الثاني والأخير من عملية الاستفتاء...

 

بدأت في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم " الأربعاء" أعمال اليوم الثاني والأخير من عملية الاستفتاء على مشروع وثيقة الانقلابيين "الدستور".

 

وقد سقط ما يقرب من 11شهيدا بالأمس في تظاهرات معارضة للاستفتاء في عدد من المحافظات أبرزها سوهاج وبني سويف وعشرات المصابين .

 

كان اليوم الأول للاستفتاء (أمس الثلاثاء) قد شهد إقبالا متوسطا على بعض اللجان وخلو بعض اللجان الأخرى من أي إقبال يذكر غير أن إعلام الانقلاب ركز فقط على اللجان التي بها اقبال متجاهلا القتلى الذين سقطوا .

 

وقد حضر إلى مقار لجان الاقتراع قبل الساعة التاسعة صباحا، القضاة رؤساء اللجان الفرعية، وقاموا بالتأكد أولا من سلامة أختام أبواب ونوافذ مقار اللجان والتأكد من سلامة مقار اللجان، بإجراء معاينة لصناديق الاقتراع والأقفال البلاستيكية المرقمة التي أغلقت بها تلك الصناديق .

 

يأتي هذا وسط تصريحا من التحالف برصد عملية تصويت جماعي بقيادة فلول الحزب الوطني المنحل بالإضافة لعودة ظاهرة تسويد البطاقات.

 

وتجري عملية الاستفتاء في كافة المحافظات المصرية وعددها 27 محافظة ، اعتبارا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، تحت إشراف قضائي كامل .

 

ومن المقرر في ختام عملية الاقتراع مساء اليوم ، أن تبدأ اللجان الانتخابية الفرعية في إجراء عمليات فرز بطاقات التصويت ، فيما ستقوم اللجان المستمرة في العمل بإجراء حصر بأعداد وأسماء من تواجدوا قبل الساعة التاسعة مساء في جمعية الانتخاب بكل لجنة حتى تمكينهم من الإدلاء بأصواتهم، ثم البدء بأعمال الفرز عقب انتهاء التصويت بها.

 

وسوف تقوم كل لجنة فرعية بإعلان نتائج الفرز من جانبها وإبلاغها للجنة العامة التي تتبعها، والتي ستقوم بدورها بحصر وجمع نتائج اللجان الفرعية التابعة لها، وإبلاغها للجنة العليا للانتخابات.

 

يبلغ تعداد المواطنين المدعوين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء (من لهم حق التصويت) 52 مليونا و 742 ألفا و 139 ناخبا ، يتوزعون على 30 ألفا و 317 لجنة انتخابية فرعية بداخل 11 ألفا و 38 مركزا انتخابيا، وتشرف على تلك اللجان 352 لجنة انتخابية عامة على مستوى الجمهورية .

 

وتجري عملية الاستفتاء وسط تحول لبعض مراكز الاقتراع بحجة محاربة الارهاب وتجنب أعمال الشغب إلي كنات عكرية بشكل تام .

 

ومن المقرر إدلاء كل ناخب بصوته في الاستفتاء أمام ذات اللجنة المقيد بها في كشوف الناخبين، ولا يجوز له الإدلاء بصوته في أي لجنة سواها.. عدا المواطنين الوافدين والذين يتواجدون في محافظات غير محافظاتهم المقيدين بها انتخابيا وفقا لمحال إقامتهم الثابتة ببطاقة الرقم القومي ، حيث حددت اللجنة العليا للانتخابات 134 لجنة انتخابية على مستوى الجمهورية لتصويت الوافدين .

 

ورفضت العديد من جمعيات المجتمع المدني الدولية خاصة والبارزة الإضراف علي عملية التصويت ومراقبتها ومتابعتها .

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020