شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سلفاكير يطالب قائد المتمردين بإحترام الهدنة المبرمة

سلفاكير يطالب قائد المتمردين بإحترام الهدنة المبرمة
طالب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت من "الجيش الأبيض" الذى يقوده نائبه...

طالب رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت من "الجيش الأبيض" الذى يقوده نائبه السابق رياك مشار، احترام اتفاق وقف العدائيات المبرم بين الطرفين، يوم الخميس بأديس أبابا، وشكك فى قدرة مشار على السيطرة على قواته.

 

وقال سلفاكير، وفقًا لشبكة الشروق السودانية، مساء اليوم الجمعة، إن القتال لن يحل الصراع القائم، لافتًا إلى إن "مشار" لن يحترم ما تم إنجازه فى جنوب السودان، ولن يستطيع السيطرة على "الجيش الأبيض" الموالى له.

 

ووجه رئيس جنوب السودان، بضرورة الامتناع عن شن أى هجمات على مقار ومعسكرات بعثة الأمم المتحدة ببلاده.

 

وفى السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة فى جنوب السودان ويك أتنى، التزام حكومة جوبا بتنفيذ اتفاق الهدنة مع المتمردين، وقال "إن آلية الرصد والتقييم ستكشف من سيخرق اتفاق وقف العدائيات".

 

وأشار أتنى، إلى أن قوات حكومة جوبا لم تتحرك نحو مواقع المتمردين بعد توقيع الهدنة، مشيرًا إلى أن قوات مشار تتمركز فى مقاطعات صغيرة بولايات "الوحدة وأعالى النيل، وجونجلى".

 

وأكد بقاء القوات الأوغندية فى جنوب السودان، وقال "إن القوات الأوغندية لها تفويض مختلف ليس له صلة بوقف العدائيات مع المتمردين".

 

واتهم أتنى الولايات المتحدة الأمريكية بحماية "جيش الرب" الأوغندى، وقال "إنها تريد أن يبقى جيش الرب فى جنوب السودان، والقوات الأوغندية تسعى لأن يغادر هذا الجيش جنوب السودان".

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020