شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التايمز:بوتين يدعم مصر في صراع على النفوذ في الشرق الأوسط

التايمز:بوتين يدعم مصر في صراع على النفوذ في الشرق الأوسط
   نشرت صحيفة التايمز تحليلا  لكاثرين فيليب مراسلة الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط ...

 

 نشرت صحيفة التايمز تحليلا  لكاثرين فيليب مراسلة الصحيفة لشؤون الشرق الأوسط  حول  الأسباب الخفيه لبوتين فى دعم مصر وذلك  فى صراع على النقود بالشرق الأوسط .

 

تقول فيليب إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ابدى دعمه للقائد العسكري المصري والرئيس المنتظر امس، مرسلا رسالة قوية الى واشنطن بتغير الولاءات في الشرق الأوسط.

 

وتضيف أن بوتين أبدى دعمه للمشير عبد الفتاح السيسي امام الكاميرات في موسكو، على الرغم من أن السيسي لم يعلن ترشحه للرئاسة حتى الآن.

 

كما  إن دعم روسيا يظهر رغبتها  في ان تحل محل الولايات المتحدة كأهم حليف أجنبي لمصر, وتحاول روسيا ان تنتهز فرصة انسحاب امريكا من الشرق الاوسط بصورة عامة، ومن مصر بصورة خاصة، لإعادة تأكيد نفوذها في المنطقة.

 

وتقول فيليب إن الربيع العربي سلب من موسكو مليارات الدولارات من عقود سلاح لم تتم واضاع منها نفوذا كبيرا جراء اطاحة زعماء يتمتعون بعلاقات طيبة مع موسكو في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

 

وتضيف الصحيفة أن مستقبل آخر حلفاء موسكو التقليديين في الشرق الاوسط، الرئيس السوري بشار الأسد، تكتنفه الشكوك بينما تعاني سوريا الحرب الاهلية.

 

وترى فيليب أن مصر ابدت ترحيبها باستمالة روسيا لها اثر ضعف علاقاتها بواشنطن مع اطاحة الرئيس السابق محمد مرسي.

 

وفي اكتوبر الماضي اعلنت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما أنها ستوقف ثلث معوناتها العسكرية لمصر التي تصل إلى 1.5 مليار دولار اعرابا عن عدم رضاها عن الحملة الدامية على مؤيدي مرسي والاخوان المسلمين.

 

وحذر وزير الخارجية المصري نبيل فهمي من أن مصر ستبحث عن سبل اخرى لتلبية احتياجاتها العسكرية وانها منفتحة في علاقاتها على "جميع القوى العظمى".

 

 

وتقول فيليب إن رحلة السيسي الى موسكو هي اولى رحلاته منذ عزل مرسي، وإنه توجد تقارير عن ان مصر ترغب في شراء طائرات مقاتلة روسية من طراز ميغ 29 وصواريخ روسية وغيرها من المعدات لتحل محل طائرات اف 16 ومروحيات الاباتشي وغيرها من الاسلحة التي علقت واشنطن تسليمها.

 

 

 

 

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020