شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غموض قي الشارع الليبي بشأن مخطط إنقلابي ..وزيدان ينفي

غموض قي الشارع الليبي بشأن مخطط إنقلابي ..وزيدان ينفي
غموض وإرتياب أصاب الشارع الليبي جراء التصريحات التي أعلنها  رئيس المؤتمر الوطني...

غموض وإرتياب أصاب الشارع الليبي جراء التصريحات التي أعلنها  رئيس المؤتمر الوطني العام في ليبيا (البرلمان المؤقت) والقائد الأعلى للقوات المسلحة، نوري أبو سهمين، إنه "تم تكليف جهاز الاستخبارات والشرطة العسكرية بالقبض على كافة الضباط الذين صدرت عنهم مواقف سياسية بالإعلام أو حضروا ملتقيات ذات طابع سياسي أو التقوا مع سياسيين بشكل سري".

وأوضح في كلمة متلفزة بثها التلفزيون الليبي، اليوم الجمعة، أن على رأس القائمة المطلوب القبض عليها، اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الذي أعلن في وقت سابق اليوم سيطرة قوات تابعة له على وحدات عسكرية، معتبراً أن الأخير "لا يمثل شيئاً بالمؤسسة العسكرية، إلا أنه ادعى ترتيب انقلاب عسكري، وهو لا يملك أي صفة رسمية بالجيش، وقد أحيل للتقاعد منذ فترة".

وفي السياق ذاته نفى رئيس الوزراء الليبي، علي زيدان، الجمعة، وقوع أي "انقلاب" في ليبيا، وذلك في معرض رده على اللواء حفتر ..

 

وفي مؤتمر صحفي، قال زيدان إنه أمر الأجهزة الأمنية باعتقال قائد القوات البرية والبحرية السابق، خليفة حفتر، الذي كان قد طالب بتشكيل "هيئة رئاسية برئاسة المحكمة العليا وتعيين رئيس وزراء جديد".

 

وقد أكد زيدان  أن كلام حفتر لا أساس له من الصحة وأنه "مدعاة للسخرية"، مشددا على أن الحكومة لن تسمح لأحد أن ينتزع "الثورة من الشعب.

وقالت مصادر أمنية في العاصمة الليبية طرابلس إنه «جرى رفع حالة التأهب في صفوف القوات العسكرية والأمنية التي تتولى حماية وتأمين مقر المؤتمر الوطني والحكومة الانتقالية ومختلف الوزارات والمصالح الحيوية».

في المقابل، أعلن فضيل الأمين، رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني، في اتصال معشبكة  "العربية"، أن حفتر يتكلم باسمه الشخصي,كما أكد عز الدين عقيل، من الائتلاف الجمهوري الليبي، أن لا شيء في الشارع يشير إلى وجود أي تحرك غريب، أو أي مدلولات على انقلاب عسكري، مؤكداً أن لا أحد يمكنه أن يجزم بما يجري.
 

جاء ذلك على خلفيه بيان ألقاه  اللواء حفتر يؤكد فيه بأن هذا ليس بالانقلاب العسكري، لأن زمن الانقلابات قد ولى,  كما شدد أن تحركه ليس تمهيداً للحكم العسكري، بل وقوفاً إلى جانب الشعب الليبي. وأعلن خارطة طريق مؤلفة من 5 بنود
 
وكان حفتر الذي شارك في الثورة على نظام معمر القذافي بعد انشقاقه عن الجيش، أعلن "تجميد" عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية، مشيرا في الوقت نفسه أن الأمر لا يعد "انقلابا عسكريا بالمفهوم التقليدي
 
يذكر أن اللواء حفتر له حيثية في صفوف الضباط ، وتشير بعض المعلومات الى أن أغلبية القيادات العسكرية التي برزت أثناء الثورة هي اليوم إلى جانبه، وعليه قرر التحرك باسم القيادة العامة العسكرية في البلاد والعمل على تشكيل المجلس الأعلى للقضاء بالتشاور مع القوى السياسية والثورية في ليبيا

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020