شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حرب الأمعاء الخاوية تاريخ من النضال يسطره الثوار

حرب الأمعاء الخاوية تاريخ من النضال يسطره الثوار
      الإضراب عن الطعام أو "المقاومة بالأمعاء الخاوية"، هو وسيلة للنضال السلمي اللاعنفي،  والمتمثلة في...
     
الإضراب عن الطعام أو "المقاومة بالأمعاء الخاوية"، هو وسيلة للنضال السلمي اللاعنفي،  والمتمثلة في الامتناع طوعآ عن تناول الغذاء تعبيرآ عن رفض الوضع الراهن , والهادفة الى استنهاض ضمير العامة مما يجري . كما يشكل الاضراب عن الطعام أداة ضاغطة على صناع القرار . وتكمن فعالية وتأثير الاضراب عن الطعام في اشهاره وتعميمه اعلاميآ لحشد الحجم المطلوب من التضامن الشعبي والمؤسساتي لتحمل المسؤولية المناطة بهم تجاه الحدث .
 
 
وفي الحالات التي تكون فيها الدولة قادرة على احتجاز المضرب عن الطعام كسجين، فإنها تنهي هذا الإضراب عادة عن طريق استخدام التغذية الجبرية أي استخدام القوة لإطعامهم.
 
 
وتزايد استخدام تلك الوسيلة السلمية خلال العقد الأخير، وبعد أن كانت حالات فردية يسجلها التاريخ بدقة وانبهار، تحولت إلي' ثورات الجوع' منتشرة علي نطاق واسع جغرافيا لمناصرة قضايا سياسية عديدة.
 
 
 ويستخدم الجوع  كرمز يولد العديد من الرسائل الأخلاقية ورغم كل هذا النبل الذي يحمله الامتناع عن الطعام إلا أن العديد من السلطات السياسية في الغرب والشرق كثيرا ما تعاملت معه باعتباره نوعا من الابتزاز السياسي.
 
 
تاريخ الاضراب عن الطعام
 
يرجع الأصل التاريخي لكلمة "الإضراب" إلى اسم مكان يقع بجوار دار البلدية بباريس، حيث كان العمال العاطلون يتجمعون فيه بحثاً عن العمل، ومن اسم هذا المكان أخذ الإضراب نفس التسمية.
 
 
ورجح المؤرخون أن هذا الأسلوب ارتبط بمفهوم ثقافي أصيل في المجتمع الايرلندي القديم, وقد أطلق عليه' فعل التدمير الذاتي' ووضعت له تقاليد قانونية عندما سمح القانون للقرويين بالتعبير عن مظالمهم وتسوية المنازعات سلميا عن طريق إعلان الإضراب عن الطعام علي عتبة دار' الظالم أو المعتدي' وقد كان الهدف من هذه الممارسة فضح الظالم علنا ووضعه في حرج اجتماعي لأنه من العار وفقا للثقافة الشعبية الايرلندية أن تترك إنسانا جائعا أمام دارك.
 
 
تم إحياء هذا التكتيك من جانب الجيش الجمهوري الايرلندي المؤقت في أوائل سبعينيات القرن الماضي ومرة أخري في ثمانينيات القرن الماضي حيث بدأت موجة أخري من الاحتجاج جوعا,علي يد سجناء الجيش الجمهوري الايرلندي في بريطانيا، احتجاجا علي عدم معاملتهم كاسري حرب وقتها أبدت بريطانيا استعدادها لتقديم تنازلات لمطالبهم ولكن البريطانيين نكثوا بتفاصيل الاتفاق.
 
 
مما دعا السجناء إلى حملة إضراب أخري عن الطعام وهذه المرة بدلا من قيام العديد من السجناء بالإضراب مرة واحدة قاموا بالإضراب واحدا تلو الآخر من أجل تحقيق أقصي قدر من الدعاية حول مصير كل واحد, وقتها قدمت الحكومة البريطانية المزيد من التنازلات الجزئية للسجناء وتم إلغاء الإضراب. لكنه ظل واحدا من أهم وابرز عمليات الاحتجاج جوعا في العصر الحديث وقد قدم وقتها دعاية هائلة للجيش الجمهوري الايرلندي ورفع من معدلات تأييده.
 
 
تأثير الاضراب عن الطعام على صحة الانسان 
 
يقول الدكتور عادل عبدالواحد أستاذ أمراض الباطنة، أنه عند الامتناع قطعآ عن تناول الطعام، فان جسم الانسان لا يحصل على "بروتينات ودهون وكربوهيدرات"، فيدأ  الجسم بهضم المخزون الاحتياطي من السكر والاحماض الدهنية واجسام الكيتون،. ولكن بعض الانسجة تعمل فقط بالجلوكوز وبخاصة كرات الدم الحمراء و الخلايا العصبية،  وفي هذه الحالة تتمركز أنشطة الجسم الداخلية في الحفاظ على مستوى السكر ( الجلوكوز) في الدم .
 
 
وأشار عبد الواحد إلى أن المخزون الاحتياطي للجلوكوز يتراكم على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات والذي يبدأ بالاضمحلال لتشكيل الجلوكوز , ولكن هذا يكفي ليوم او يومين على الأكثر .
 
 
وأضاف في اليوم الثاني يبدأ الجسم في تأمين الجلوكوز من الانسجة الأخرى ابتداء من العضلات ،وهذه العملية تبدأ بتحليل البروتينات الى أحماض امينية ومن ثم الى جلوكوز، ونتيجة لذلك تصاب العضلات بالضعف وقلة الحجم . وفي نهاية عملية تحلل الجلوكوز من الاحماض الامينية.
 
 
وقال، في مراحل الجوع  يتم افراز الاحماض الدهنية في الدم من مستودعاتها , ويتم أكسدتها في الكبد , اما في الانسجة الاخرى كالعضلات فالتأكسد يتم في الميتوكوندريا،  ويتم ادخال الاحماض الدهنية الى الميتوكوندريا بواسطة ( كارنيتين )،  والكارنتين يتم الحصول عليه من الاطعمة ، وفي حالة الجوع يضطر الجسم لتوفيره من الاحماض الامينية ( ليزين – ميتيونين ) . وبهذا يعود الجسم مرة أخرى الى العضلات للحصول على البروتينات والنتيجة هي ضعف كبير جدآ في العضلات فيضطر المضرب عن الطعام الى ملازمة فراشه استجابة لجسمه في توفير الطاقة و لعدم قدرته على الحركة .
 
 
ولفت عبد الواحد إلى أنه في الاسبوع الأول يشعر المضرب عن الطعام بالآلام والمغص و الدوار، وتتحفز حاسة الشم فيصبح قادرآ على شم رائحة الطعام عن بعد مئات الأمتار وكذلك يبدأ الجسم برفض الماء والملح وتبدو على الاسير الرغبة في التقيؤ .
 
 
وأكد أنه عند الجوع لفترات طويلة،  في ميتوكوندريا الكبد يتحول جزء من الاحماض الدهنية الى أجسام كيتونية ، وتتم أكسدتهما في الدماغ, وتستطيع الانسجة العصبية استخدامها كمصدر للطاقة بخلاف الاحماض الدهنية التي لا تستطيع الانسجة العصبية ولا كريات الدم الحمراء من الاستفادة منها، و في حالة زيادة نسبة الاسيتون تعتبر سامة للدماغ , وقد تسبب الوفاة .
 
 
مشاهير المضربين عن الطعام ضد القمع
 
 
"سامر العيساوي" صاحب أطول إضراب عن الطعا م
 
سامر طارق العيساوي اسير فلسطيني وصاحب أطول اضراب عن الطعام في التاريخ هو من الأسرى المحررين الذين تم الإفراج عنهم ضمن صفقة التبادل مع الجندي الاسرائيلي (جلعاد شاليط) في 2011، كان سامر قد أعتقل في نيسان عام 2002 وكان يقضي حكما بالسجن  لمدة 30 عام، انهى من هذه المده 10 اعوام الى ان افرج عنه ضمن الصفقة.
لن سامر العيساوي  اضرابه عن الطعام في الاول من آب 2012 احتجاجا على اعادة اعتقاله والمطالبة بإعادة محاكمته بناءا على ملف سري لا يسمح له بالدفاع عن نفسه. هذه العوامل دفعت سامر لخوض الاضراب عن الطعام بشكليه الجزئي والمفتوح للمطالبة بإطلاق سراحه، كون الاضراب عن الطعام هو السلاح الوحيد امامه لنيل حريته.
 
 
"غاندي"
 
وفي العصر الحديث، كان المهاتما غاندي من أبرز من استخدم وسيلة الاضراب عن الطعام في معتقله عام 1922 ابان الانتداب البريطاني لبلاده . وفي الأمس القريب حقق بعض الأسرى 
 
 
«تيموشينكو».. رمز المعارضة الأوكرانية
 
ودخلت رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة، يوليا تيموشينكو، إضرابا عن الطعام في السجن، وذلك للضغط على الحكومة كي توقع على اتفاق محوري مع  الاتحاد الأوروبي ورفض التدخل الروسي الذي يكرس للديكتاتورية والتبعية، وكان لصمودها تأثير كبير في شعبها حتى عزل الرئيس الاوكراني يانكوفيتش والي هرب مؤخرا الى روسيا كلاجئ.
 
 
الاضراب في مصر عن الطعام منذ انقلاب 3 يوليو
 
دخل آلاف المعتقلين المصريين بعد الانقلاب العسكري في اضراب عن الطعان داخل السجون رفضا للمعاملة السيئة ، فمؤخرا دخل ما يقرب من 1500 معتقلاً في سجن أبو زعبل بمحافظة القليوبية في عنبري ليمان 1 وليمان 2 في إضراب جماعي عن الطعام، اعتراضاً منهم علي المعاملات السيئة من جانب إدارة السجن مع المعتقلين، وتردي الأوضاع الصحية والنفسية لدي المعتقلين، والأحكام التعسفية التي تصدر تجاه مؤيدي الشرعية. 
 
 
فيما دخلت أيضا 33 طالبة أزهرية إضرابهن عن الطعام داخل سجون الانقلاب العسكرى فى مصرى اعتراضا على سوء المعاملة التى يتعرضن لها.
 
 
أكدت حركة طلاب ضد الانقلاب أن الطالبات يتعرضن لأبشع أنواع المعاملة، حيث تغلق عليهن الزنانين ما يزيد على 24 ساعة يوميا، ولا يسمح لهن بالخروج من الزنزانة ولا بالزيارات، بالإضافة إلى تعرضهن للضرب والإهانة والتفتيش الذاتي وأخذ متعلقاتهن الشخصية منهن.  
 
 
كما دخل أيضا الدكتور محمد البلتاجى دكتور محمد البلتاجي في اضراب عن الطعام، بعدما تم حبسه في عنبر انفرادي للمرة الثانية لا يوجد فيه غيره وجرى فصله عن بقية المعتقلين بدون سبب، وتم منع أسرته ومحاميه من الزيارة المستحقة.
 
 
كما دخل أيضا عدد من الصحفيين والاعلاميين في اضراب عن الطعام  رفضا للظلم والقمع، منهم سامحي مصطفى أحد مؤسسي شبكة "رصد" الاخبارية.
 
 
أكدت حركة "نساء ضد الانقلاب" السبت الماضي أن الفتيات المعتقلات بسجن القناطر وعددهن ٢٢ بدأن الإضراب عن الطعام اليوم نتيجة الانتهاكات ولسوء معاملتهن داخل سجون الانقلاب والتي تتمثل في قطع المياه والكهرباء طوال اليوم مع وضعهن غير الإنساني في زنزانة ضيقة مما تضطر البعض منهن النوم على الأرض، إصابة بعضهن بالأمراض المعدية لعدم تهوية الزنزانة، وانتشار الحشرات، بالإضافة إلى الضرب المبرح لهن والذي أصاب منهن الطالبة مريم بكسر في الساق وجرح في وجهها وتركها دون إسعافات.
 
 
 
يذكر أن قوات أمن الانقلاب اعتقلت أكثر من 22 ألف معتقل من مؤيدي الشرعية، منذ انقلاب الثالث من يوليو.
 
 
 
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023